مدير "سي آي إيه" يدعو لمنع تمدد تنظيم الدولة

Director of the Central Intelligence Agency John Brennan speaks at the Council on Foreign Relations in New York March 13, 2015. Social media and other technology are making it increasingly difficult to combat militants who are using such modern resources to share information and conduct operations, Brennan said on Friday. REUTERS/Brendan McDermid (UNITED STATES - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CRIME LAW)
برينان أعرب عن اعتقاده بأن زخم تنظيم الدولة قد تراجع في العراق وسوريا (رويترز-أرشيف)

دعا مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية "سي آي إيه" جون برينان إلى بذل جهود إضافية لمنع تنظيم الدولة الإسلامية من التمدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وفي حديث له لبرنامج "فوكس نيوز صنداي"، أعرب برينان عن اعتقاده بأن زخم التنظيم قد تراجع في العراق وسوريا، كما اعتبر أن خطره لا يقتصر على هذين البلدين فحسب.

وعزا برينان الفضل للقوات الحكومية العراقية في صد تنظيم الدولة. وقال "تحقق بعض التقدم من خلال عملنا مع العراقيين ومساعيهم لصد التنظيم".

وبشأن الدور الإيرني في قتال تنظيم الدولة في العراق، قال برينان "لا أعتبر إيران دولة حليفة" في هذا القتال.

وتشن القوات العراقية وما يعرف بمليشيا الحشد الشعبي هجوما هو الأكبر من نوعه لاستعادة مدينة  تكريت مركز صلاح الدين من تنظيم الدولة الذي يسيطر عليها منذ الهجوم الواسع الذي شنه في يونيو/حزيران الماضي.

المصدر : الجزيرة + رويترز