أنقرة توقف عشرات سربوا اختبارات حكومية

Security officials close a road leading to Turkish Prime Minister's office shortly after police subdued a man who was carrying a fake bomb in Ankara on November 21, 2031. Turkish police arrested a "mentally unstable" man carrying a fake bomb outside the office of Prime Minister Recep Tayyip Erdogan on Thursday, officials said, causing a security scare in the capital. Local television stations had initially reported that police had shot and wounded the suspect but officials and witnesses later said they wrestled him to the ground and only fired shots in the air. AFP PHOTO /ADEM ALTAN
الشرطة تنتشر في الطريق المؤدي لمقر رئيس الحكومة في وقت سابق (الفرنسية)

أوقفت السلطات التركية 63 شخصا بينهم قرابة أربعين موظفا حكوميا في عملية أمنية بمختلف البلاد، وذلك على خلفية تسريب أسئلة اختبار موظفين حكوميين عام 2010 لصالح "الكيان الموازي"، في إشارة إلى جماعة فتح الله غولن.

وقامت فرق مديرية مكافحة الجرائم المنظمة والمالية في مديرية أمن العاصمة أنقرة -بتعليمات من النيابة العامة- بتنفيذ خطة شملت 19 ولاية، وأسفرت عن عمليات توقيف بتهمة "التزوير وتأسيس منظمة بهدف ارتكاب جرائم".

وكانت السلطات قد توصلت أثناء التدقيق في ملفات قرابة 1500 شخص بصفتهم مشتبها بهم إلى أنهم على صلة بعضهم مع بعض قبل الاختبار وبعده.

وأفادت التحقيقات بأن الذين سربوا الأسئلة قاموا بإعطائها للأشخاص الذين ينتمون إلى جماعة فتح الله غولن لقاء مبالغ مالية، وذلك بهدف التغلغل في مؤسسات الدولة، وفق السلطات التركية.

جدير بالذكر أن الحكومة التركية تصف جماعة فتح الله غولن -المقيم في ولاية بنسلفانيا الأميركية- بـ"الكيان الموازي"، وتتهم الجماعة بالتغلغل داخل سلكي القضاء والشرطة، كما تتهم عناصر تابعة للجماعة باستغلال مناصبها، والقيام بالتنصت غير المشروع على مسؤولين حكوميين ومواطنين.

المصدر : وكالة الأناضول