اليونيسيف تتهم جوبا والمتمردين بتجنيد مئات الأطفال

Members of the White Army, a South Sudanese anti-government militia, attend a rally in Nasir on April 14, 2014. Conflict in South Sudan has triggered a serious risk of famine that will kill up to 50,000 children within months if immediate action is not taken, the UN has warned. The African country has experienced high levels of malnutrition since it gained independence in 2011, UNICEF said, and conditions have worsened since ethnic conflict broke out between troops loyal to President Salva Kiir and supporters of his former deputy Riek Machar. AFP PHOTO / ZACHARIAS ABUBEKER
مسلحون لما يعرف بالجيش الأبيض التابع لمشار أثناء تجمع بمدينة الناصر يوم 14 أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية/غيتي)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الجمعة أن مئات الأطفال تعرضوا للخطف في جنوب السودان من قبل قوات الحكومة والمتمردين لتجنيدهم في الحرب الدائرة بالبلاد.

وقال ممثل المنظمة في جنوب السودان جوناثان فايتش للصحفيين في جنيف إن المنظمة تأكدت -بناء على معلومات موثوقة والتحقق من بعض الحالات- أن قوات الطرفين خطفت الشهر الماضي وحده مئات الأطفال.

وأضاف فايتش أن الطواقم الميدانية التابعة للمنظمة أكدوا حدوث تزايد في عمليات تجنيد الأطفال من قبل الأطراف الضالعة في الحرب بجنوب السودان.

وكانت منظمة اليونيسيف أفادت في سبتمبر/أيلول الماضي بارتفاع عدد الأطفال الذين يقاتلون حاليا في صفوف الأطراف المتحاربة في جنوب السودان إلى نحو عشرة آلاف طفل، بينهم حوالي 70% مع الجيش الأبيض، في إشارة إلى قوات المتمردين بزعامة رياك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت.

واندلعت الحرب في جنوب السودان بين قوات الحكومة والمتمردين يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2013، بعد نحو عامين على انفصال الدولة الوليدة من السودان بموجب استفتاء على تقرير المصير.

ولم تنجح اتفاقيات توصل إليها الطرفان في مفاوضات السلام التي تجري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في وضع نهاية للحرب، وسط مخاوف من تحولها إلى مواجهات قبلية بين الدينكا قبيلة سلفاكير والنوير التي ينتمي إليها مشار.

ومنذ ذلك الحين، نزح مئات الآلاف من السودانيين الجنوبيين إلى الدول المجاورة، وتدهور الوضع الإنساني بشكل متزايد لقطاع كبير من سكان البلاد.

المصدر : الفرنسية