اليونيسيف تتهم جوبا والمتمردين بتجنيد مئات الأطفال

Members of the White Army, a South Sudanese anti-government militia, attend a rally in Nasir on April 14, 2014. Conflict in South Sudan has triggered a serious risk of famine that will kill up to 50,000 children within months if immediate action is not taken, the UN has warned. The African country has experienced high levels of malnutrition since it gained independence in 2011, UNICEF said, and conditions have worsened since ethnic conflict broke out between troops loyal to President Salva Kiir and supporters of his former deputy Riek Machar. AFP PHOTO / ZACHARIAS ABUBEKER
مسلحون لما يعرف بالجيش الأبيض التابع لمشار أثناء تجمع بمدينة الناصر يوم 14 أبريل/نيسان الماضي (الفرنسية/غيتي)

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) اليوم الجمعة أن مئات الأطفال تعرضوا للخطف في جنوب السودان من قبل قوات الحكومة والمتمردين لتجنيدهم في الحرب الدائرة بالبلاد.

وقال ممثل المنظمة في جنوب السودان جوناثان فايتش للصحفيين في جنيف إن المنظمة تأكدت -بناء على معلومات موثوقة والتحقق من بعض الحالات- أن قوات الطرفين خطفت الشهر الماضي وحده مئات الأطفال.

وأضاف فايتش أن الطواقم الميدانية التابعة للمنظمة أكدوا حدوث تزايد في عمليات تجنيد الأطفال من قبل الأطراف الضالعة في الحرب بجنوب السودان.

وكانت منظمة اليونيسيف أفادت في سبتمبر/أيلول الماضي بارتفاع عدد الأطفال الذين يقاتلون حاليا في صفوف الأطراف المتحاربة في جنوب السودان إلى نحو عشرة آلاف طفل، بينهم حوالي 70% مع الجيش الأبيض، في إشارة إلى قوات المتمردين بزعامة رياك مشار النائب السابق للرئيس سلفاكير ميارديت.

واندلعت الحرب في جنوب السودان بين قوات الحكومة والمتمردين يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 2013، بعد نحو عامين على انفصال الدولة الوليدة من السودان بموجب استفتاء على تقرير المصير.

ولم تنجح اتفاقيات توصل إليها الطرفان في مفاوضات السلام التي تجري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا في وضع نهاية للحرب، وسط مخاوف من تحولها إلى مواجهات قبلية بين الدينكا قبيلة سلفاكير والنوير التي ينتمي إليها مشار.

ومنذ ذلك الحين، نزح مئات الآلاف من السودانيين الجنوبيين إلى الدول المجاورة، وتدهور الوضع الإنساني بشكل متزايد لقطاع كبير من سكان البلاد.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

FILE - In this Friday, May 11, 2012 file photo, a young South Sudanese soldier who appeared to be drunk reaches for a lighter for his cigarette at the Sudan People's Liberation Army (SPLA) headquarters in Bentiu, Unity State, South Sudan. The U.N.'s top official for children and armed conflicts Leila Zerrougui said during a stop in Kenya on Thursday, Aug. 21, 2014 that the use of child soldiers and violence against children is commonplace in South Sudan's year of warfare. (AP Photo/Pete Muller, File)

أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) بارتفاع عدد الأطفال الذين يقاتلون حاليا في صفوف الأطراف المتحاربة في جنوب السودان إلى ما يقرب من 10 آلاف طفل.

Published On 24/9/2014
South Sudan's President Salva Kiir Mayardit leaves after attending peace talks with South Sudan's rebel leader Riek Machar in Ethiopia's capital Addis Ababa, March 6, 2015. Peace talks between South Sudan's government and rebels adjourned on Friday and there was no date set for the next meeting, a mediation official said. REUTERS/Tiksa Negeri (ETHIOPIA - Tags: SOCIETY POLITICS CRIME LAW CIVIL UNREST)

رفض رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم أن يصبح خصمه رياك مشار نائبا لرئيس الجمهورية في إطار تقاسم للسلطة، وذلك رغم قرار لمجلس الأمن يحدد إطار عمل لمعاقبة الطرفين.

Published On 18/3/2015
قوات جنوب السودان يسرقون حقائب الظهر التي قدمتها الأمم المتحدة للأطفال

انتقدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) القوات الحكومية في جنوب السودان بسلب حقائب مدرسية خصصتها المنظمة للأطفال، حيث لوحظ الجنود وهم يحملون تلك الحقائب. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المتحدثة باسم المنظمة سارة كروي قولها إن “هذا الانتهاك الفاضح أمر يثير القلق”.

Published On 5/2/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة