الحزب الحاكم يفوز بانتخابات إستونيا

حزب الإصلاح الحاكم حصل على نحو 28% من أصوات الناخبين (رويترز)
حزب الإصلاح الحاكم حصل على نحو 28% من أصوات الناخبين (رويترز)

أعلن رئيس وزراء إستونيا المنتهية ولايته تافي رويفاس فوز حزب الإصلاح الحاكم بالانتخابات التشريعية التي جرت الأحد، حيث حصل على 27.7% من الأصوات مقابل 24.8% لحزب الوسط بعد فرز كل أوراق الاقتراع.

وأظهرت النتائج التي نشرتها اللجنة الانتخابية على موقعها الإلكتروني أن حزب الإصلاح -الذي يمثل يمين الوسط والمؤيد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)- بزعامة رويفاس حصل على 30 مقعدا من أصل 101 مقعد يتألف منها البرلمان.

وبهذا الفوز سيكلف رئيس الجمهورية رئيس الحكومة رويفاس مجددا بتشكيل ائتلاف حكومي جديد.

وحل ثانيا حزب الوسط الموالي لروسيا وحصل على 27 مقعدا نيابيا، وبينما حل "الاجتماعيون الديمقراطيون" في المرتبة الثالثة بحصولهم على 15 مقعدا، حصل محافظو حزب "الاتحاد من أجل الوطن والجمهورية" على 14 مقعدا.

وطغت على الانتخابات أجواء القلق الأمني السائدة في البلاد إزاء التحركات الروسية في المنطقة، وألقت المخاوف بشأن العلاقات مع روسيا المجاورة بظلالها عليها.

وأُجريت التدريبات العسكرية الروسية على الحدود الإستونية قبل بضعة أيام من الاقتراع، حيث تتابع إستونيا ببالغ القلق التحركات الروسية في أوكرانيا، خصوصا بعد ضم شبه جزيرة القرم.

وإستونيا -الجمهورية السوفياتية السابقة التي يبلغ عدد سكانها 1.3 مليون ربعهم من الناطقين بالروسية- بلد مزدهر نسبيا وعضو في كل من حلف الناتو والاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

يعقد برلمان إستونيا جولة ثانية لانتخاب رئيس للبلاد يواصل مساعي الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وربما حلف شمال الأطلسي. يأتي ذلك بعد يوم من فشل البرلمان في انتخاب أحد المرشحين للرئاسة من الجولة الأولى خلفا للرئيس لينارت ميري.

28/8/2001

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إستونيا بالعمل على بث الفرقة عبر نقل مكان نصب لتكريم الجنود السوفيات الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية إلى مدفن عسكري، كما هاجم الولايات المتحدة ضمنا متهما إياها بالتسلط.

9/5/2007

انتهت أزمة السياح الإستونيين السبعة الذين اختطفوا في لبنان قبل نحو أربعة أشهر بالإفراج عنهم صباح أمس بمساعدة فرنسية لم يتضح ما إذا كانت اشتملت على دفع فدية للخاطفين. ومن المقرر أن يعود المفرج عنهم اليوم الجمعة إلى إستونيا.

14/7/2011

اعتقلت السلطات اللبنانية مدبّر عملية خطف سبعة أشخاص من إستونيا عام 2011، موضحة أنه متورط أيضا في عمليات أخرى، منها خطف صحفيي هيئة الإذاعة البريطانية.

2/5/2013
المزيد من دولي
الأكثر قراءة