واشنطن وكييف تربطان عقوبات موسكو بخطة مينسك

Ukraine's President Petro Poroshenko meets U.S. Vice President Joe Biden (R) during the 51st Munich Security Conference at the 'Bayerischer Hof' hotel in Munich February 7, 2015. REUTERS/Michaela Rehle (GERMANY - Tags: MILITARY POLITICS)
بايدن (يمين) وبوروشنكو أثناء لقائهما على هامش مؤتمر للأمن في ميونيخ الألمانية الشهر الماضي (رويترز)

قال البيت الأبيض إن جو بايدن نائب الرئيس الأميركي والرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اتفقا خلال مكالمة هاتفية أمس الأربعاء، على ضرورة ربط العقوبات ضد روسيا بالتنفيذ الكامل لخطة مينسك للسلام في أوكرانيا.

وأوضح البيت الأبيض في بيان أنه "ما دامت روسيا تواصل إذكاء العنف وتقويض الاستقرار في أوكرانيا، فعلى المجتمع الدولي أن يكون مستعداً لزيادة التكاليف على روسيا لانتهاجها مثل هذه الأعمال".

ورحب بايدن بقرار البرلمان الأوكراني إضفاء وضع خاص على المناطق الشرقية الواقعة تحت سيطرة الانفصاليين ومنحها حكماً ذاتياً، لكن ليس قبل إجراء انتخابات محلية وفقاً للقانون الأوكراني، وهو ما أثار غضب موسكو.

وفي خطوة تنم عن محاولات روسيا إقامة علاقات أوثق مع الصين بعد تدهورها مع الغرب، أعلن الكرملين أن الرئيس فلاديمير بوتين سيجتمع اليوم الخميس مع أحد المساعدين المقربين من الرئيس الصيني تشي جينبينغ.

وسيُعقد الاجتماع مع مدير المكتب العام للحزب الشيوعي الصيني لي جانشو، في وقت وصلت فيه العلاقات بين موسكو والغرب إلى أدنى مستوياتها منذ انتهاء الحرب الباردة.

وكانت الخارجية الروسية أكدت الأسبوع الماضي أن الرئيس الصيني سيزور موسكو يوم 9 مايو/أيار المقبل لحضور الاحتفالات بالذكرى السبعين لنهاية الحرب العالمية الثانية في أوروبا، وذلك إلى جانب زعماء آخرين من قارة آسيا وجمهوريات سوفياتية سابقة وأميركا اللاتينية.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

US Secretary of State John Kerry speaks during a press conference on the sideline of the 28th session of the Human Rights Council at the European headquarters of the United Nations, in Geneva, Switzerland, 02 March 2015.

أجرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مباحثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في جنيف عكست التوتر بين الجانبين، إذ لوّح كيري بعقوبات جديدة على موسكو بسبب دورها في أوكرانيا.

Published On 2/3/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة