زلزال بقوة 6.6 درجات قبالة سواحل إندونيسيا

An Indonesian man carries some belongings from his damaged shop in Banda Aceh, 31 December 2004, six days after the powerful earthquake and resulting tsunami hit the area. The death toll in Indonesia from the massive earthquake and tsunami that has devastated Asia could reach up to 100,000, the health minister said 31 December. AFP PHOTO/CHOO YOUN-KONG
دمار أحدثه زلزال سابق ضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية (غيتي/الفرنسية)

وقع زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، قبالة أرخبيل الملوك شمالي غربي إندونيسيا صباح اليوم الأربعاء، دون إصدار تحذير من احتمال حدوث موجات مد بحرية عاتية (تسونامي).

وأفاد بيان لمركز المسح الجيلوجي الأميركي بأن الزلزال وقع على عمق 41 كلم، وعلى بعد 134 كلم شمال شرق جزيرة كوتا تيرناتي، إحدى جزر الأرخبيل.

وأعلنت وكالة الأرصاد والبيئة والجيوفيزياء الإندونيسية أن عددًا من الهزات الارتدادية سجلت عقب الزلزال.

وأفادت بأن الزلزال لم يسفر إن إصابات أو أضرار وأشارت في الوقت نفسة إلى أن الهزات ليست من النوع الذي يمكن أن يسبب موجات عاتية (تسونامي).

وتقع إندونيسيا في ما يعرف بحلقة النار وهي منحنى في المحيط الهادئ يمتد من نيوزيلندا على طول الجانب الشرقي من آسيا حتى ألاسكا في الشمال، وعلى طول ساحل القارتين الأميركيتين في الجنوب وتحوي ما يقارب 75% من البراكين والزلازل النشطة.

وكان زلزال قوته 6.1 درجات ضرب جزيرة سومطرة الإندونيسية في 2 يوليو/تموز 2013، وأسفر عن مقتل 35 شخصًا وجرح 276 آخرين، فضلا عن تدمير 4300 منزل.

يذكر أن إندونيسيا تعرضت لموجات تسونامي وصل ارتفاعها 15 متراً، في 26 ديسمبر/كانون الأول 2004، إثر زلزال وقع بقوة 9.1 درجات على مقياس ريختر في مياه المحيط الهندي تسببت بمقتل نحو 230 ألفا، في كارثة وصفت بأنها الأكبر في التاريخ الحديث.

المصدر : وكالات