إسرائيل تمنع وفدا برلمانيا أوروبيا من دخول غزة

epaselect epa04634339 Palestinian youths play among the rubble of destroyed houses during a cold weather in Al Shejaiya neighbourhood in the east of Gaza City, 23 February 2015. On 15 February 2014, international mediator and former British prime minister Tony Blair said if conditions in the impoverished Gaza Strip remained the same, then it would be a 'crime against humanity.' Blair, the envoy of the so-called Quartet of Middle East peace mediators, had visited the coastal enclave for several hours, six months after a deadly and destructive Israeli offensive in the strip, launched in response to years of rocket attacks. EPA/MOHAMMED SABER
دمار أحدثته الحرب الإسرائيلية في حي الشجاعية بغزة (الأوروبية-أرشيف)

أكد وفد من أربعة نواب أوروبيين اليوم الأربعاء أن إسرائيل منعتهم من دخول قطاع غزة، بغرض الوقوف على الدمار الذي سببه العدوان الإسرائيلي الأخير بالقطاع.

وقال النائب الأوروبي الفرنسي إدوارد مارتان إن السلطات الإسرائيلية رفضت السماح للوفد بدخول غزة دون أي تبرير.

وأشار النائب -الذي يرافقه أيضا ثلاثة نواب أوروبيين آخرين هم إيرلندي ودانماركي وقبرصي- إلى أن إسرائيل تعتبرهم أعداء "مع أن برنامج الزيارة أعد مع السلطات الإسرائيلية منذ فترة طويلة".

وتساءل مارتان عن الدوافع وراء القرار الإسرائيلي بعد موافقة السلطات صباحا على السماح لهم بالتنقل، مضيفا أن الهدف من الزيارة هو الوقوف على الأضرار التي خلفتها الحرب الإسرائيلية.

وذكر البرلماني -الذي ينتمي إلى تحالف التقدميين الاشتراكيين والديمقراطيين- أن الوفد أبلغ رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، كما قام بإبلاغ السلطات الفرنسية بالمشكلة.

يشار إلى أن إسرائيل شنت عدوانها الأخير على قطاع غزة في يوليو/تموز الماضي وأسفر عن سقوط المئات من الشهداء وعن تدمير آلاف المنازل.

ورفضت الحكومة الإسرائيلية دخول لجنة التحقيق التي شكلها مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للتحقيق في العدوان الإسرائيلي، وهو ما أدانته منظمات حقوقية.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

قطر تمول بناء حي سكني للأسرى المحررين في قطاع غزة

وضع السفير القطري محمد العمادي حجر الأساس لمشروع “مدينة الشيخ حمد” السكنية للأسرى المحررين من سجون الاحتلال الإسرائيلي جنوب مدينة غزة، وذلك ضمن باكورة مشاريع الإعمار القطرية في قطاع غزة.

Published On 17/3/2015
epa04330553 An Israeli F16 jet releases a flare as it files over the Gaza City on, 25 July 2014. A United Nations-run school serving as a shelter for Palestinians displaced by conflict in the Gaza Strip was shelled on 24 July 2014, leaving at least 16 people dead, including women, children and UN staff. EPA/MOHAMMED SABER

اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل بخرق التهدئة الجديدة التي اتفق عليها الجانبان بالقاهرة أمس، وذلك بشنها عدة غارات على قطاع غزة بعيد دخول التهدئة حيز التنفيذ.

Published On 13/8/2014
A Palestinian man looks out over destruction in part of Gaza City's al-Tufah neighbourhood as the fragile ceasefire in the Gaza Strip entered a second day on August 6, 2014 while Israeli and Palestinian delegations prepared for crunch talks in Cairo to try to extend the 72-hour truce. The ceasefire, which came into effect on August 5, has brought relief to both sides after one month of fighting killed 1,875 Palestinians and 67 people on the Israeli side. AFP PHOTO / MAHMUD HAMS

قال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط إن المنظمة الدولية توسطت في اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين حول دخول واردات مواد البناء إلى غزة لضمان عدم استخدامها لأغراض غير مدنية.

Published On 16/9/2014
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة