مقتل جنديين أمميين بتحطم مروحية شمال مالي

KOU02 - Bamako, -, MALI : United Nations peacekeepers stand at attention on July 1, 2013 during a transfer of duties ceremony from African troops in Mali in Bamako. The UN's mission is to ensure stability in the conflict-scarred nation just four weeks ahead of planned elections. A 12,600-strong force officially replaced the AFISMA military mission, which has been supporting French soldiers who entered Mali in January to halt an Islamist advance and help the government re-establish its authority over the vast country. AFP PHOTO / HABIBOU KOUYATE
القوات الأممية انتشرت في شمال مالي سنة 2013 لحفظ السلام في المنطقة (الفرنسية-أرشيف)

قالت مصادر متطابقة من مالي إن جنديين تابعين لقوة الأمم المتحدة العاملة في البلاد قتلا الثلاثاء في تحطم مروحية قرب غاو (شمال البلاد)، في ما يرجح أنه حادث عرضي.

وقال مصدر ملاحي في غاو لوكالة الصحافة الفرنسية إن مروحية تابعة للقوة الأممية تحطمت عندما كانت في مرحلة الهبوط على بعد عشرين كيلومترا من غاو، "وأصيب جنديان كانا يستقلانها وما لبثا أن توفيا".

وأكد مصدر في القوة الأممية في غاو أن "إحدى طائراتنا تحطمت"، لافتا إلى مقتل جنديين هولنديين. ونفت وزارة الدفاع الهولندية علمها بالحادث، كما لم يصدر تعليق فوري من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة التي تشارك فيها قوات هولندية.

وتضم القوة الأممية في مالي نحو عشرة آلاف جندي وشرطي، بينهم نحو 670 هولنديا، وقتل أكثر من أربعين من عناصرها منذ انتشارها في 2013 في حوادث وهجمات مسلحة.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في مالي الأسبوع الماضي مقتل مدنيين اثنين وأحد عناصرها بهجوم صاروخي بأكثر من أربعين قذيفة شنّه مقاتلون على أحد معسكراتها في بلدة كيدال (شمال البلاد) وإصابة ثمانية جنود آخرين، مؤكدة أن الصواريخ استهدفت أيضا مواطني كيدال خارج المعسكر.

وجاء الهجوم وسط وضع أمني متوتر في مالي إثر مقتل أوروبيين وثلاثة ماليين بهجوم شنه "جهاديون" على مطعم في العاصمة باماكو بداية مارس/آذار الجاري.

وتكافح حكومة باماكو من أجل استعادة سيطرتها على كل مناطق شمال البلاد، حيث ينشط عدد من الجماعات المسلحة التي سيطرت على المنطقة في نهاية 2012 قبل أن تطردها قوات فرنسية عام 2013.

المصدر : وكالات