مشروع قانون يلزم أوباما بعرض اتفاق إيراني على الكونغرس

Senator Bob Corker, R-TN, speaks to reporters at the US Capitol on March 10, 2015 in Washington, DC. AFP PHOTO/MANDEL NGAN
كوركر قال إنه سيمضي قدماً في عرض مشروع القانون بشأن نووي إيران رغم تلويح أوباما بالفيتو (غيتي/الفرنسية)

قال السيناتور الجمهوري بمجلس الشيوخ الأميركي بوب كوركر الاثنين إن لجنة العلاقات الخارجية قد تصوت قريباً وربما الأسبوع المقبل على مشروع قرار يُلزم الرئيس باراك أوباما بتقديم أي اتفاق نووي مع إيران إلى الكونغرس للتصديق عليه.

وهدد أوباما باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون قائلاً إنه يتعدى على صلاحيات الرئيس وقد يعيق المحادثات مع إيران.

وأبلغ كوركر الصحفيين في مقر مجلس الشيوخ بأنه ينوي المضي قدماً بمشروع القرار في اللجنة الأسبوع المقبل.

وقال مساعدون لكوركر والعضو الديمقراطي البارز في اللجنة السيناتور روبرت منينديز إن اللجنة لم تستقر بعد على تاريخ محدد للتداول بشأن مشروع القانون والتصويت عليه.

ويتعين كذلك موافقة منينديز على موعد لنظر اللجنة في المشروع.

ويجب أن توافق لجنة الشؤون الخارجية على مشروع القانون قبل عرضه على مجلس الشيوخ بكامل هيئته لمناقشته قبل منتصف أبريل/نيسان المقبل، لأن الأسبوع المقبل هو الفرصة الأخيرة أمام أعضاء الكونغرس الذين سيغادرون واشنطن في عطلة تستمر أسبوعين.

ويتعين أيضاً أن يحصل المشروع على موافقة مجلس الشيوخ وأن يُرسل إلى البيت الأبيض كي يوقع عليه أوباما أو ينقضه. وسيحتاج كل من مجلس الشيوخ ومجلس النواب إلى أغلبية الثلثين للتغلب على الفيتو الرئاسي.

المصدر : رويترز