نتائج متقاربة بالانتخابات الإسرائيلية والقائمة العربية ثالثا

انتخابات اليوم لم تحقق التغيير الذي تنبأ به الكثيرون (الجزيرة)
انتخابات اليوم لم تحقق التغيير الذي تنبأ به الكثيرون (الجزيرة)

أغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة الإسرائيلية، وبينما تجاوزت نسبة المشاركة 65% أظهرت النتائج الأولية تعادلا في عدد المقاعد التي حصل عليها حزبا الليكود والاتحاد الصهيوني، في حين حلت القائمة العربية في المرتبة الثالثة.

وأظهرت النتائج الأولية تعادلا بين حزبي الليكود والمعسكر الصهيوني بحصول كل واحد منهما على 27 مقعدا، فيما حلت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بنحو 13 مقعدا متبوعة بحزب كلنا إسرائيل بثمانية مقاعد.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن النتائج تصب في صالح معسكر اليمين وترجح حظوظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة المقبلة لأنه سيعتمد على أحزاب الوسط والأحزاب الدينية.

فيما نقلت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري بعض خيبة الأمل من داخل مقر القائمة العربية المشتركة، لأن القائمين عليها كانوا يسعون للحصول على 15 مقعدا على الأقل ليكونوا قوة مانعة داخل البرلمان الإسرائيلي.

وشهدت انتخابات اليوم ولأول مرة مشاركة قائمة عربية مشتركة، ودفع التوافد المكثف لعرب الداخل على مكاتب التصويت نتنياهو لتوجيه رسائل لمطالبة الناخبين من معسكره بالنزول إلى التصويت لتجنيب اليمين "الخطر".

وفتحت مكاتب الاقتراع في السابعة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي وأغلقت في العاشرة مساء، وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة الاقتراع بلغت 65.7% بعد انقضاء 13 ساعة على بدء التصويت.

المصدر : الجزيرة