نتائج متقاربة بالانتخابات الإسرائيلية والقائمة العربية ثالثا

لجنة انتخابات للكنيست الإسرائيلي بدورته العشرين التي جرت الثلاثاء 17 مارس –آذار 2015.
انتخابات اليوم لم تحقق التغيير الذي تنبأ به الكثيرون (الجزيرة)

أغلقت مكاتب الاقتراع أبوابها في الانتخابات العامة الإسرائيلية، وبينما تجاوزت نسبة المشاركة 65% أظهرت النتائج الأولية تعادلا في عدد المقاعد التي حصل عليها حزبا الليكود والاتحاد الصهيوني، في حين حلت القائمة العربية في المرتبة الثالثة.

وأظهرت النتائج الأولية تعادلا بين حزبي الليكود والمعسكر الصهيوني بحصول كل واحد منهما على 27 مقعدا، فيما حلت القائمة العربية المشتركة في المركز الثالث بنحو 13 مقعدا متبوعة بحزب كلنا إسرائيل بثمانية مقاعد.

وقال مراسل الجزيرة إلياس كرام إن النتائج تصب في صالح معسكر اليمين وترجح حظوظ رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تشكيل الحكومة المقبلة لأنه سيعتمد على أحزاب الوسط والأحزاب الدينية.

فيما نقلت مراسلة الجزيرة جيفارا البديري بعض خيبة الأمل من داخل مقر القائمة العربية المشتركة، لأن القائمين عليها كانوا يسعون للحصول على 15 مقعدا على الأقل ليكونوا قوة مانعة داخل البرلمان الإسرائيلي.

وشهدت انتخابات اليوم ولأول مرة مشاركة قائمة عربية مشتركة، ودفع التوافد المكثف لعرب الداخل على مكاتب التصويت نتنياهو لتوجيه رسائل لمطالبة الناخبين من معسكره بالنزول إلى التصويت لتجنيب اليمين "الخطر".

وفتحت مكاتب الاقتراع في السابعة من صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي وأغلقت في العاشرة مساء، وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن نسبة الاقتراع بلغت 65.7% بعد انقضاء 13 ساعة على بدء التصويت.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

بدء الاقتراع في الانتخابات التشريعية الإسرائيلية

يواصل الناخبون الإسرائيليون الثلاثاء الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات التشريعية التي تحتدم المنافسة فيها بين حزب الليكود وتحالف يسار الوسط المتمثل في المعسكر الصهيوني بزعامة إسحق هرتسوغ.

Published On 17/3/2015
Ayman Odeh, head of the Joint Arab List, and his children cast his ballot for the parliamentary election at a polling station in the northern city of Haifa March 17, 2015. Millions of Israelis voted on Tuesday in a tightly fought election, with Prime Minister Benjamin Netanyahu facing an uphill battle to defeat a strong campaign by the centre-left opposition to deny him a fourth term in office. Though Odeh, an Arab candidate, is not well-known to most Jewish Israelis, the party he heads is consistently gaining momentum in the polls. It is the first time Israel's four Arab parties have united under one banner and they are predicted to win around 13 seats in parliament. Odeh's wife Nardine stands on left. REUTERS/Ammar Awad (ISRAEL - Tags: POLITICS ELECTIONS)

شهدت الساعات الأولى من انتخابات الكنيست إقبالا ملحوظا، وسط تنافس حاد بين حزب الليكود والمعسكر الصهيوني، وإقبال كبير بين فلسطينيي الداخل، وهو ما جعل نتنياهو يستغيث بأنصاره للتصويت.

Published On 17/3/2015
صحف إسرائيل يوم الانتخابات

هيمنت أجواء اللحظات الأخيرة للانتخابات التشريعية على صحف إسرائيل الصادرة اليوم الثلاثاء، ونشرت الصحف مقالين لزعيمي الحزبين الكبيرين: إسحق هرتسوغ من المعسكر الصهيوني، وبنيامين نتنياهو من الليكود.

Published On 17/3/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة