لندن تعلن نتائج تحقيقها بشأن الإخوان دون إدانة

LONDON, UNITED KINGDOM - AUGUST 29: British Prime Minister David Cameron speaks to the media during a press conference at Downing Street on August 29, 2014 in London, United Kingdom. The Prime Minister is to introduce new legislation to make it harder for Britons to travel to Syria and Iraq to fight for Islamist State (IS). Earlier today, the British Home Secretary Theresa May announced that Britain has raised its international terrorism threat level to 'severe', indicating that a terrorist attack is 'highly likely'.
كاميرون أمر بإجراء المراجعة الخاصة بنشاطات جماعة الإخوان بعد ضغوط من بعض الدول الخليجية (غيتي-أرشيف)

محمد أمين-لندن

أكدت وزارة الخارجية البريطانية أنه سيتم اليوم الإعلان عن نتائج المراجعة الخاصة بجماعة  الإخوان المسلمين من قبل رئاسة الوزراء، وسط توقعات بألا يصنفها التقرير جماعة إرهابية.

ومن المنتظر أن يعلن رئيس الوزراء ديفد كاميرون في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت غرينتش نتائج مراجعته التي أمر بإجرائها سابقا بخصوص نشاطات جماعة الإخوان في بريطانيا، عقب ضغط من بعض دول الخليج العربية التي صنفت الجماعة منظمة إرهابية عقب الانقلاب العسكري في مصر في الثالث من يوليو/تموز 2013.

 

ومن المتوقع ألا يتضمن الإعلان الموجز الذي سيقدمه كاميرون -الذي يقود مكتبه هذا التحقيق- تصنيفا للجماعة منظمة إرهابية، لكنه قد يتضمن إجراءات رقابة وتشديدات ضد بعض الجمعيات الخيرية والمساجد، كما توقعت صحيفة إندبندنت البريطانية.

 

ونقلت الصحيفة عن وزيرالخارجية السابق السير مالكوم ريفكيند قوله إن التأخير يرجع لما وصفها بمشاكل دبلوماسية أحاطت بالنتائج.
 

وقال ريفكيند إن لدى الحكومة البريطانية كثيرا من الحكومات الصديقة التي تعارض بقوة جماعة الإخوان المسلمين، فيما أبدت أطراف أخرى رأيا مغايرا.

ويستعد كاميرون -بحسب إندبندنت- لخوض ما سمتها جولة دبلوماسية مع كل من السعودية ومصر، بعد التقرير الذي قد يوصي بعدم اعتبار الإخوان تنظيما إرهابيا.

وكان الإعلان عن التقرير قد أرجئ منذ أن سلمه المشرف عن التحقيق في الملف السير جون جنكينز للحكومة في يوليو/تموز الماضي، لخلافات داخل الحكومة البريطانية إزاء محتواه الذي طالب جناح بتشديده، بينما طالب جناح آخر بعدم المس بما توصل إليه من عدم وجود صلة للإخوان بالإرهاب.

وكان القيادي في الإخوان يحيى حامد قال في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية الخميس إن جماعة الإخوان ستقاضي الحكومة إذا أساءت لسمعتها، أو ساقت اتهامات ضدها في التقرير.

المصدر : الجزيرة