نتنياهو: لا دولة فلسطينية ولا تقسيم للقدس

Israeli Prime Minister and Likud party's candidate running for general elections, Benjamin Netanyahu gives a statement to the press during his visit in Har Homa, an Israeli settlement neighbourhood of annexed east Jerusalem, on March 16, 2015 on the eve of Israels general elections. AFP PHOTO / MENAHEM KAHANA
نتنياهو تراجع عن خطاب في جامعة بار إيلان عام 2009 أقرّ فيه بضرورة إقامة دولة فلسطينية (غيتي/الفرنسية)

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الاثنين أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية في حال فوزه بالانتخابات التشريعية التي تجري الثلاثاء، وأن أي حكومة برئاسته لن تقوم بتنفيذ أي انسحاب، ولن تقدم أي تنازل، كما أنها لن تقوم بتقسيم مدينة القدس.

وأشار نتنياهو -في مقابلة مع الإذاعة العامة الإسرائيلية- إلى أن الواقع تغير عما كان عليه عام 2009، عندما ألقى خطاب في جامعة بار إيلان، وأقرّ فيه بضرورة إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

وأكد نتنياهو أن "خطابه عام 2009 كان قبل العاصفة العربية التي تعرف باسم الربيع العربي، التي اجتاحت الشرق الأوسط والتي حملت الإسلام المتطرف".

وقال إنه لا يوجد أي شريك للسلام، "وعلينا التصرف وفقا لذلك"، مشيرا إلى أنه لا يمكن الحديث عن إمكانية التوصل إلى "اتفاق سياسي قابل للحياة" مع الفلسطينيين.

وردا على سؤال وجهه له موقع "إن آر جي" الإخباري اليميني، بشأن عدم قيام دولة فلسطينية في حال إعادة انتخابه رئيسا للوزراء، أجاب نتنياهو: "بالفعل".

وقال إن الذين يرغبون في إقامة دولة فلسطينية والانسحاب من أراض فلسطينية "سيجعلون هذه الأراضي عرضة لهجمات من الإسلام المتطرف ضد دولة إسرائيل"، على حد وصفه.

وتابع أن هذه هي الحقيقة التي باتت جلية في الأعوام الأخيرة، "ومن لا يأخذها في الاعتبار كمن يدفن رأسه في الرمال".

وكان نتنياهو اختتم الحملة الانتخابية لحزب الليكود الذي يتزعمه بلقاء انتخابي في ساحة رابين أمس بمدينة تل أبيب، وقال فيه إن أي حكومة برئاسته لن تقوم بتنفيذ أي انسحاب ولن تقدم أي تنازل، كما أنها لن تقوم بتقسيم مدينة القدس، "بل ستحافظ عليها تحت السيادة الإسرائيلية بكل أجزائها".

المصدر : وكالات