عدم الرضا عن أداء بلير بالرباعية يدفعه للتفكير بالتنحي

Former British Prime Minister Tony Blair arrives for the Afghanistan service of commemoration at St Paul's Cathedral in London March 13, 2015. REUTERS/Stefan Wermuth (BRITAIN - Tags: MILITARY RELIGION POLITICS ANNIVERSARY)
توني بلير أدرك بعد ثماني سنوات أن دوره مبعوثا للرباعية لم يعد مناسبا (رويترز)

أفادت مصادر إعلامية بأن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير يعتزم التخلي عن مهامه، وذلك في الوقت الذي تعكف فيه الولايات المتحدة وأوروبا على مراجعة خياراتهما السياسية قبل انطلاق الانتخابات الإسرائيلية هذا الأسبوع.

ونقلت صحيفة فايننشال تايمز اللندنية عن عدة شخصيات مطلعة لم تسمها أن رئيس الوزراء البريطاني الأسبق أدرك بعد قرابة الثماني سنوات أن دوره مبعوثا لم يعد مناسباً.

وذكرت الصحيفة أن تنحي بلير يأتي في غمرة حالة من عدم الرضا تسود بعض الأوساط في واشنطن وبروكسل (مقر الاتحاد الأوروبي) بسبب علاقاته "الفاترة" مع كبار الشخصيات في السلطة الوطنية الفلسطينية ومصالحه التجارية المتمددة.

وأشارت الصحيفة إلى أن بلير عقد اجتماعاً السبت الماضي في منتجع شرم الشيخ على هامش مؤتمر تنمية الاقتصاد المصري مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري حيث بحثا إمكانية تغيير مهمته مبعوثا.

كما أنه أجرى محادثات مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني التي تضغط من أجل تحديث اللجنة الرباعية وحتى تتمكن أوروبا من انتهاج موقف أشد إزاء سلوك إسرائيل.

يذكر أن اللجنة الرباعية تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا، وتتركز مهمتها في القيام بدور الوساطة في الصراع العربي الإسرائيلي.

المصدر : الألمانية + فايننشال تايمز

حول هذه القصة

f_Palestinian negotiator Saeb Erekat speaks to the media after a meeting July 30, 2008 at the US State Department with Palestinian negotiator Saeb Erekat (L

اعتبر كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أن بيان اللجنة الرباعية الدولية للسلام الذي صدر أمس “يفتقد إلى آليات تنفيذه وتطبيقه على أرض الواقع”. فيما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيقترح التحاور مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

Published On 12/4/2012
مشعل وهنية والرشق في مهرجان انطلاقة حماس السبت الماضي

رفضت حركة حماس الجمعة تصريحات أميركية بأن عليها تلبية شروط اللجنة الرباعية الدولية, وفي مقدمتها الاعتراف بإسرائيل, كي يمكن التحاور معها. وقال القيادي عزت الرشق للجزيرة نت إن حماس لا تستجدي الحوار.

Published On 5/4/2013
The Middle East Quartet before their meeting with Israeli and Palestinian representatives during the 68th Session of the United Nations General Assembly September 27, 2013 at UN headquarters in New York. Seated are Special envoy Tony Blair (2nd L), EU High Representative for Foreign Affairs and Security Policy Catherine Ashton (4th L), US Secretary of State John Kerry (5th L), Israeli Foreign Minister Tzipi Livni (C L), Palestinian representative Saeb Erekat (C R), United Nations Secretary-General Ban Ki-Moon (5th R) and Russia's Foreign Minister Sergei Lavrov (2nd R). AFP PHOTO/Stan HONDA

حثت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط أمس الجمعة الفلسطينيين والإسرائيليين على “القيام بكل ما في وسعهم للدفع” باتجاه تحقيق اتفاق سلام في غضون تسعة أشهر، والامتناع عن أي عمل يمكن أن “ينسف الثقة”، مؤكدة تصميمها على تقديم دعم فعال لجهود الطرفين.

Published On 28/9/2013
وصل توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، إلى قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، في زيارة تستغرق عدة ساعات للاطلاع على "آثار ما خلّفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة

حذر مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط توني بلير خلال زيارة لقطاع غزة من “كارثة جديدة” بالقطاع الذي دمرته الحرب مع إسرائيل الصيف الماضي، ودعا إسرائيل إلى فتح المعابر.

Published On 16/2/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة