تفاؤل أميركي حذر من نتائج مفاوضات "نووي إيران"

U.S. Secretary of State John Kerry (L) and foreign ministers, Laurent Fabius of France (2nd L), Philip Hammond of Britain (R) and Frank-Walter Steinmeier of Germany (2nd R), meet in Paris March 7, 2015. The United States and France sought on Saturday to play down any disagreements over nuclear talks with Iran, saying they both agreed the accord now under discussion needed to be strengthened. REUTERS/Evan Vucci/Pool (FRANCE - Tags: POLITICS ENERGY)
وزراء خارجية مجموعة "5+1" في مفاوضات سابقة حول برنامج إيران النووي (رويترز)

أبدى وزير الخارجية الأميركي جون كيري تفاؤلا حذرا بفرص التوصل إلى اتفاق مع إيران "خلال الأيام المقبلة" بشأن برنامجها النووي، لكنه استدرك بأن الأمر يبقى غير مؤكد.

وقال كيري على هامش مشاركته في مؤتمر "دعم وتنمية مصر الاقتصادي" بشرم الشيخ، إنه يأمل أن يتم التوصل إلى اتفاق مؤقت "خلال الأيام المقبلة" إذا استطاعت إيران إثبات أن برنامجها للطاقة النووية ليس إلا لأغراض سلمية فحسب.

وأشار إلى أن مجموعة "5+1" أحرزت "بعض التقدم" في المفاوضات، لكن ما زالت هناك "فجوات مهمة" متبقية، دون أن يضيف توضيحات، وتابع "إذا فشلت الدبلوماسية فلدينا خيارات أخرى" لم يحددها.

وأكد كيري أن الموعد المحدد للتوصل إلى اتفاق إطار ينتهي بنهاية الشهر الجاري، مستدركا أنه ليس من الواضح إن كان التوصل إلى هذا الاتفاق في هذا التوقيت ممكنا أم لا.

ومن المقرر أن تُستأنف مفاوضات إيران مع دول مجموعة "5+1" على مستوى وزراء الخارجية اليوم الأحد في مدينة "لوزان" السويسرية، بهدف التوصل إلى اتفاق إطار قبل انقضاء الموعد النهائي للاتفاق بحلول نهاية الشهر الحالي.

وتضم مجموعة "5+1" بالإضافة إلى ألمانيا الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي: الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

المصدر : وكالات