مفاوضات إيران تزيد التوتر بين البيت الأبيض والكونغرس

US President Barack Obama delivers his 6th State of the Union address before a joint session of Congress on the floor of the US House of Representatives in the US Capitol in Washington, DC, USA, 20 January 2015.
أوباما سيستخدم حق النقض (فيتو) ضد أي قانون يشترط موافقة الكونغرس على الاتفاق النووي مع إيران (الأوروبية)

حذر البيت الأبيض أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين أمس السبت من أن القانون الذي يشترط موافقة الكونغرس على أي اتفاق يتم التوصل إليه مع إيران بشأن قدراتها النووية، قد يكون له "تأثير سلبي عميق" على المفاوضات.

ويعد هذا التحذير علامة على التوتر المتزايد بين البيت الأبيض والجمهوريين في الكونغرس بشأن المفاوضات.

جاء ذلك في رسالة بعث بها كبير موظفي البيت الأبيض دينس ماكدونو قبل أيام من الموعد المقرر للتوصل إلى اتفاق إطار "يحد" من قدرات إيران النووية.

وأكد ماكدونو أن الكونغرس ستكون لديه في نهاية الأمر سلطة رفع أو استمرار العقوبات على إيران، ولكن أي قانون يشترط موافقته على الاتفاق قد يضر بالمفاوضات.

وأضاف "نعتقد أن يكون لهذا القانون أثر سلبي بشكل عميق على المفاوضات الجارية، حيث سيشجع المتشددين ويؤدي إلى رد سلبي عكسي من المؤسسات الإيرانية، كما أن اختلاف موقفنا عن مواقف حلفائنا في المفاوضات يشكك من جديد في قدرتنا على التفاوض بشأن هذا الاتفاق".

ويقول الجمهوريون الذين يعارضون المفاوضات ِإن رفع العقوبات عن إيران قد يمكنها من صنع سلاح نووي، واقترحوا قانونا يشترط موافقة الكونغرس على أي اتفاق.

وقال البيت الأبيض من قبل إن الرئيس باراك أوباما سيستخدم حق النقض (فيتو) ضد القانون المقترح.

وكان أعضاء جمهوريون بمجلس الشيوخ الأميركي حذروا الأسبوع الماضي إيران من أن أي اتفاق نووي تعقده مع الرئيس أوباما، لن يستمر بعد أن يترك الحكم.

وجاء في خطاب وقعه 47 من أعضاء مجلس الشيوخ أن الكونغرس يلعب دورا في التصديق على الاتفاقات الدولية، معبرين أن أي اتفاق يتصل ببرنامج إيران النووي لا يقره الكونغرس ليس سوى اتفاق تنفيذي بين أوباما والمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله خامنئي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

US Senate Majority Leader Republican Mitch McConnell (C) speaks beside Republican Senator from South Dakota John Thune (L) during a news conference following a Republican policy lucheon, on Capitol Hill in Washington DC, USA, 10 March 2015. Forty-seven Senate Republicans signed an open letter warning Iran that a nuclear deal would only be temporary, which has drawn heavy criticism from Democrats.

طالبت مذكرة وقعها 198 ألف شخص البيت الأبيض برفع دعوى ضد 47 عضو كونغرس جمهوريا لمحاكمتهم بالخيانة بعد توجيههم رسالة مفتوحة لإيران يقللون فيها من أهمية إبرام اتفاقية نووية معها.

Published On 12/3/2015
U.S. Secretary of State John Kerry (L) and foreign ministers, Laurent Fabius of France (2nd L), Philip Hammond of Britain (R) and Frank-Walter Steinmeier of Germany (2nd R), meet in Paris March 7, 2015. The United States and France sought on Saturday to play down any disagreements over nuclear talks with Iran, saying they both agreed the accord now under discussion needed to be strengthened. REUTERS/Evan Vucci/Pool (FRANCE - Tags: POLITICS ENERGY)

نقلت رويترز عن مسؤولين أن القوى الكبرى بدأت محادثات بشأن قرار لمجلس الأمن الدولي قد يتم بموجبه رفع العقوبات الأممية عن إيران، إذا تم التوصل لاتفاق بخصوص برنامجها النووي.

Published On 13/3/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة