روسيا تدين عقوبات أميركية جديدة على انفصاليي أوكرانيا

Russian Deputy Foreign Minister Sergei Ryabkov speaks during a press conference on June 28, 2014 in Damascus during an official visit in the Syrian capital. 'Russia will not stand idle' toward the offensive of militants, led by the jihadist Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL), declared Ryabkov. AFP PHOTO / LOUAI BESHARA
ريابكوف يستنكر قرار العقوبات مشيرا إلى أن واشنطن أعلنت أنها ترغب في عودة الوضع إلى طبيعته (الفرنسية)

دانت روسيا اليوم الأربعاء العقوبات الأميركية التي فرضت اليوم على البنك الرئيسي في شبه جزيرة القرم وعدة مسؤولين انفصاليين في شرق أوكرانيا ومسؤولين في النظام الأوكراني السابق، معتبرة أن اتهامات واشنطن لموسكو بالدعم العسكري للانفصاليين "لا أساس لها".

وقال سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي إنه "من الصعب أن نتفهم السبب الذي يدفع بوزارة الخزانة والسلطات الأميركية إلى توسيع العقوبات".

وأضاف أنه لا يرى أي منطق يبرر مثل هذا القرار، خصوصا أن واشنطن أعلنت أنها ترغب في عودة الوضع إلى طبيعته، معتبرا أن اتهامات واشنطن لموسكو بالدعم العسكري للانفصاليين في شرق أوكرانيا "لا أساس لها".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في وقت سابق اليوم فرض عقوبات جديدة مرتبطة بالنزاع في أوكرانيا بحيث أدرجت على قائمتها السوداء ثمانية مسؤولين من منطقة دونيتسك الانفصالية، وثلاثة مسؤولين سابقين في نظام الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش، بينهم رئيس الوزراء السابق ميكولا أزاروف، إضافة للبنك الروسي الوطني التجاري الناشط في شبه جزيرة القرم منذ ضمها لروسيا.

وقال آدم زوبين القائم بأعمال وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب وتعقب الأموال المشبوهة في بيان "إذا استمرت روسيا في دعم الأنشطة التي تزعزع استقرار أوكرانيا وتنتهك اتفاقات مينسك فإن التكلفة الباهظة التي تواجهها ستستمر في التزايد"، وأضاف أن بلاده تريد أن يدفع كل من ينتهك سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا ثمن ذلك.

وتزامنت هذه العقوبات مع إعلان مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية عن استعداد الولايات المتحدة لإرسال مزيد من الأسلحة غير الفتاكة إلى أوكرانيا تشمل 30 مركبة همفي مصفحة بدروع إضافية وطائرات بدون طيار غير مسلحة ومركبات همفي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Ukraine government forces stand by a tank on a front line position east of the Sea of Azov port city, Mariupol, Ukraine, Tuesday, March 10, 2015. The bulk of continued unrest along the 485-kilometer (300-mile) front lines, between Ukraine's government forces and Russia-backed rebels, has been concentrated around the separatist stronghold of Donetsk, but pitched battles are also taking place in the town of Shyrokyne, near the strategic port city of Mariupol. (AP Photo/Vadim Ghirda)

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء روسيا لاحترام اتفاق وقف إطلاق النار، والانسحاب تماما من الصراع بشرق أوكرانيا، والكف عن تقديم الدعم لقوات الانفصاليين.

Published On 11/3/2015
Russia's Energy Minister Alexander Novak arrives at the European Commission headquarters in Brussels ahead of a meeting with EU officials March 2, 2015. Russian and Ukrainian energy ministers attended talks trying to resolve dispute over gas supply to Ukraine. REUTERS/Eric Vidal (BELGIUM - Tags: POLITICS ENERGY)

توصلت روسيا وأوكرانيا بوساطة أوروبية إلى اتفاق لتسليم شحنات الغاز الروسي حتى نهاية الشهر الجاري، مما يضمن لأوروبا إمداداتها الشتوية من الغاز الروسي التي كانت مهددة بسبب خلاف بين الطرفين.

Published On 3/3/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة