فنزويلا تعتقل أميركيين بتهمة التجسس

Venezuelan President Nicolas Maduro delivers a speech during a ceremony commemorating the 26th anniversary of El Caracazo --a deadly popular revolt-- in Caracas on February 28, 2015. Maduro announced he was implementing a mandatory visa system for all US citizens visiting the country, as a way to 'control' US interference. AFP PHOTO/FEDERICO PARRA
مادورو أكد أنه لن يسمح بدخول الأميركيين المتهمين "بالإرهاب" وعلى رأسهم الرئيس السابق جورج بوش الابن (الفرنسية-غيتي)

قال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو أمس السبت إن حكومته اعتقلت أميركيين تورطوا في "أنشطة تجسس"، معلنا فرض تأشيرات دخول على الأميركيين الراغبين في السفر إلى بلاده، كما أمر بخفض عدد أفراد طاقم السفارة الأميركية في كراكاس، في مؤشر على تصاعد التوتر في العلاقات بين البلدين.

ونقلت وكالة رويترز عن مادورو تصريحاته التي بيّن فيها أنه تم "اعتقال بعض الأميركيين في أنشطة سرية، تجسس"، مشيرا إلى أنهم كانوا يحاولون "استمالة الناس في البلدات الواقعة على امتداد ساحل فنزويلا".

وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في كراكاس إنه لا يستطيع التعليق، مشيرا إلى عدم وجود أي اتصال دبلوماسي رسمي مع الحكومة الفنزويلية.

وتتهم كراكاس باستمرار واشنطن بدعم محاولات انقلاب على نظام الحكم، وأعربت الولايات المتحدة الأميركية مرارا عن قلقها العميق نحو "تصاعد العنف" الذي تتعرض له المعارضة.

تأشيرات وحظر
كما أعلن مادورو فرض تأشيرات دخول على الأميركيين الراغبين في السفر إلى بلاده، مشيرا -في خطاب أمام أنصاره- إلى أنه لن يسمح بدخول الأميركيين المتهمين "بالإرهاب"، وعلى رأسهم الرئيس السابق جورج بوش الابن.

وقال مادورو في خطابه إنه "من أجل حماية بلدنا قررت فرض نظام تأشيرات إلزامية على جميع الأميركيين الراغبين في دخول البلاد".

وأضاف مادورو أن "مجموعة من المسؤولين السياسيين الأميركيين الذين انتهكوا حقوق الإنسان بقصفهم" دولا مثل سوريا والعراق وأفغانستان "لن يتمكنوا أبدا من دخول فنزويلا لأنهم إرهابيون".

وفي ما يخص السفارة الأميركية في كراكاس، قال مادورو إنه أمر بخفض عدد طاقمها وفقا لمعاهدة فيينا. وقال الولايات المتحدة "لديها مائة موظف (في كراكاس) ونحن لدينا 17 (في واشنطن)، فلنحقق المساواة بين الدولتين".

وكانت الولايات المتحدة فرضت في ديسمبر/كانون الأول عقوبات على مسؤولين فنزويليين كبار، تشمل حظر سفر وفي بعض الحالات تجميد أموال، وذلك بتهمة انتهاكهم حقوق الإنسان والتورط في قضايا فساد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

People stand in front of the coffin of Kluiver Roa during his funeral in San Cristobal February 25, 2015. Teenager Kluiver Roa, 14, was fatally shot at an anti-government protest in the western city of San Cristobal on Tuesday, state officials said, exacerbating tensions in Venezuela amid an economic crisis and crackdown on the political opposition. REUTERS/Carlos Eduardo Ramirez (VENEZUELA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST OBITUARY)

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن فنزويلا تسير في “الاتجاه الخاطئ” متوعدا بتطبيق فوري للعقوبات الأميركية، وذلك عقب مقتل مراهق برصاص الشرطة خلال مظاهرة طلابية معارضة.

Published On 26/2/2015
Venezuela's President Nicolas Maduro speaks during a meeting with supporters at Miraflores Palace in Caracas, February 19, 2015. REUTERS/Carlos Garcia Rawlins (VENEZUELA - Tags: POLITICS)

دعا الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الاثنين الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى تصحيح ما سمها سياسة الفوضى التي تتبعها الإدارة الأميركية تجاه فنزويلا, داعيا إلى “وقف التآمر والإعداد للانقلابات”.

Published On 24/2/2015
A file picture dated on 20 April 2014 shows Caracas' Mayor Antonio Ledezma during an opposition rally in Chacao, Caracas, Venezuela. Antonio Ledezma was detained by members of Bolivarian Intelligence Service (Sebin, in Spanish) at his office in Caracas downtown, on 19 February 2015, sources close to the Mayor informed.

اعتقلت الشرطة الفنزويلية مساء أمس الخميس رئيس بلدية العاصمة كراكاس المعارض أنطونيو ليديزما. وقال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن اعتقال ليديزما كان بسبب تحريضه على “محاولة انقلابية”.

Published On 20/2/2015
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة