اليابان تصادر جواز صحفي خشية سفره إلى سوريا

Mourning demonstrators hold a silent prayer rally and protest against Japanese Prime Minister Shinzo Abe's behavior and the murder of hostages outside the prime minister's official residence in Tokyo, Japan, 01 February 2015 after an online video showing Japanese hostage Kenji Goto being killed by Islamic State terrorist was released. The Islamic State (IS) jihadist group announced late on 31 January in an internet video that it has killed a second Japanese hostage, journalist Kenji Goto. Japanese Prime Minister Shinzo Abe says he is outraged by the beheading of a second Japanese hostage held by IS militants in Syria. Slogans on placards read (L-R) 'arms are not needed', 'Human life is heavier than Earth' and 'Only diplomacy that does not make the enemy defend the Japanese.'
مظاهرة بطوكيو تنديدا بإعدام تنظيم الدولة الرهينة الياباني كينجي غوتو (الأوروبية)
أكدت الحكومة اليابانية الاثنين أنها صادرت جواز سفر صحفي ياباني قالت إنه كان يخطط للذهاب إلى سوريا، وذلك خشية أن يتعرض لمخاطر في المنطقة بعد خطف وقتل اثنين من مواطنيه على يد تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم الحكومة يويتشي يوشيهيدي سوغا خلال لقاء مع الصحفيين "يجب أن نحترم حرية المواطنين وهو أول واجب على الدولة ولكنّ لها أيضا دورا أساسيا وهو ضمان أمنهم".

وأشار المتحدث إلى أن قرار مصادرة جواز سفر سوغيموتو -وهو مصور مستقل يبلغ من العمر 58 عاما- ناتج في الواقع عن كون تنظيم الدولة "هدد بمواصلة احتجاز رهائن وإعدامهم".

من جهتها، ذكرت وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء أن وزارة الخارجية صرحت بأنها اتخذت ذلك الإجراء بشأن سوغيموتو طبقا لبند منصوص عليه في قانون جواز السفر يسمح للوزارة بمصادرة جوازات سفر المواطنين بهدف الحفاظ على حياتهم.

وكان المصور قد أعلن نهاية الأسبوع أن مسؤولا صادر جواز سفره، علما بأنه كان ينوي التوجه إلى سوريا في 27 فبراير/شباط لإجراء تحقيقات صحفية حول اللاجئين.

وقد أعلن هذا المصور -الذي يغطي أحداث العراق وسوريا منذ عدة سنوات- أنه لا ينوي الدخول إلى المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة.

يذكر أن تنظيم الدولة بث مطلع الشهر الحالي تسجيل فيديو يظهر إعدام رهينة ياباني يدعى كينجي غوتو، وهدد التنظيم على لسان منفذ عملية الإعدام اليابان بما سماه "الكابوس" الذي سيلاحق كل مواطنيها.

المصدر : وكالات