نتنياهو يتعهد بمنع اتفاق يسمح لإيران بحيازة النووي

Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu (2-R) and Defense Minister Moshe Yaalon (L) attend the weekly cabinet meeting in his Jerusalem office, Israel, 08 February 2015.
نتنياهو لوّح في السابق مرارا بعمل عسكري ضد إيران بحجة أنها تقترب من حيازة سلاح نووي (الأوروبية)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد أن تل أبيب ستبذل ما في وسعها لمنع اتفاق يتيح لإيران الحصول على أسلحة نووية.

وقال نتنياهو بكلمة ألقاها في مستهل الجلسة الأسبوعية لحكومته، إن إبرام اتفاق يسمح لطهران بحيازة سلاح نووي يهدد وجود إسرائيل، بحسب تعبيره.

وتابع أن إيران ومجموعة دول 5+1 (أميركا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) تمهد للإعلان عن اتفاق، مشيرا في هذا الإطار إلى تصريحات لوزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الإيراني محمد جواد ظريف عن سعي طرفي التفاوض إلى اتفاق إطاري بنهاية مارس/آذار القادم.

ويمارس نتنياهو منذ أشهر ضغوطا على إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما من خلال اللوبيات المؤيدة لإسرائيل داخل الكونغرس وخارجه، لتشديد العقوبات على إيران وتجريدها من الوسائل والتقنيات التي قد تمكنها من صنع سلاح نووي، ويشمل ذلك إنتاج اليورانيوم المخصب في المنشآت النووية الإيرانية. 

وكان نتنياهو لوح في السابق بضرب منشآت نووية في إيران بحجة أن طهران تقترب من صنع سلاح نووي، وهددت إيران بالرد على أي هجوم إسرائيلي أو أميركي قد يستهدف تلك المنشآت.

المصدر : وكالات