سوزان رايس: خطاب نتنياهو بالكونغرس سيدمر العلاقات الثنائية

US National Security Adviser Susan Rice speaks during the closing session of the White House Summit to Counter Violent Extremism at the State Department on February 19, 2015 in Washington, DC. AFP PHOTO/MANDEL NGAN
سوزان رايس: دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب أمام الكونغرس ستترك "أثرا مدمرا" على علاقات أميركا مع إسرائيل (غيتي)

قالت مستشارة الأمن القومي الأميركي سوزان رايس يوم أمس الثلاثاء إن قبول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس من دون موافقة البيت الأبيض سيكون له "أثر مدمر" على العلاقات الأميركية الإسرائيلية.

وصرحت رايس في مقابلة مع شبكة "بي بي أس" بأن العلاقات الأميركية مع إسرائيل "كانت موضع تجاذب على الدوام بين الحزبين (الجمهوري والديمقراطي)، لكن الدعوة لإلقاء الخطاب تخرق ذلك التقليد وتعطيها طابعا سياسيا".

وأضافت أن "ما حصل في الأسابيع الماضية بسبب دعوة وجهها رئيس مجلس النواب وقبلها رئيس الوزراء نتنياهو قبل أسبوعين من الانتخابات (البرلمانية في إسرائيل) يعني أن هناك سياسة حزبية من قبل الطرفين".

وتابعت المسؤولة الأميركية "الأمر المؤسف هو أنني أعتقد أن ذلك يترك أثرا مدمرا على العلاقة"، وامتنعت عن الرد على سؤال حول ما إذا كانت تعتقد أن نتنياهو ينوي التأثير على نتيجة الانتخابات في بلاده عبر إلقائه الخطاب.

وقالت رايس "نريد أن تكون العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل قوية وثابتة بغض النظر عن التغيرات السياسية في كل بلد".

وتعتبر تعليقات رايس من التصريحات الأكثر حدة التي تصدر حتى الآن بخصوص دعوة رئيس مجلس النواب الأميركي عن الحزب الجمهوري جون باينر نتنياهو للتحدث أمام النواب متجاوزا البروتوكول المعتمد الذي ينص على إبلاغ الرئيس الأميركي باراك أوباما أولا.

وأعلن أوباما وزعماء آخرون من الحزب الديمقراطي أنهم لن يحضروا الجلسة التي سيلقي خلالها نتنياهو خطابه في 3 مارس/آذار المقبل في الكونغرس. وقال أوباما إن حضوره سيعتبر انحيازا لنتنياهو قبيل الانتخابات الإسرائيلية المرتقبة يوم 17 مارس/آذار القادم.

وطالب ديمقراطيون بإرجاء خطاب نتنياهو أمام الكونغرس، وقالوا إن إلقاءه الآن سيقوض المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة والقوى الدولية الكبرى من جهة، وإيران من جهة أخرى بشأن برنامجها النووي.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

President Barack Obama meets with Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu in the Oval Office of the White House in Washington, Wednesday, Oct. 1, 2014. President Barack Obama and Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu met for the first time since a rash of civilian casualties during Israel's summer war with Hamas heightened tensions between two leaders who have long had a prickly relationship. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais)

أظهر استطلاع للرأي بالولايات المتحدة أن 63% من الأميركيين يرون “خطوة سيئة” في دعوة الكونغرس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإلقاء خطاب أمامه، دون إعلام الرئيس باراك أوباما.

Published On 18/2/2015
U.S. Senator Patrick Leahy, head of a U.S. delegation in the first congressional mission to Cuba since the change of policy announced by U.S. President Barack Obama on December 17, speaks to other members of the delegation in front of his hotel in downtown Havana, January 19, 2015. The U.S. will urge Cuba to lift travel restrictions on U.S. diplomats and agree to establish U.S. and Cuban embassies in historic talks in Havana this week aimed at restoring relations, a senior State Department official said on Monday. REUTERS/Stringer (CUBA - Tags: POLITICS)

أعلن عضوان بمجلس الشيوخ الأميركي ينتميان للحزب الديمقراطي مقاطعتهما للخطاب الذي يتوقع أن يلقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مطلع مارس/آذار المقبل بالكونغرس، احتجاجا على دعوته التي اعتبرت مسيسة للغاية.

Published On 10/2/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة