الأمم المتحدة تسعى للحصول على طائرات بدون طيار

epa03025221 An Israeli Air Force 'Heron' unmanned aerial vehicle (UAV), or drone, flies over Palmachim Air Base, near Yavne, Israel, 05 December 2011, in a display for the media. The Israeli army invited journalists to view the drone at a time when various countries are showing concern over Iran's growing nuclear capabilities. The 'Heron' drone is 12 meters long with a 16 meter wingspan and can fly for more than 24 hours at an altitude of 30,000 feet. An Israeli Air Force major who briefed the journalists stressed that the drone could go 'where Israeli needed it to go,' but refused to elaborate further or give exact distances the craft was able to fly, but did say it could not be refuelled in flight. EPA/JIM HOLLANDER
الأمم المتحدة ترغب في الحصول على طائرات بدون طيار للحفاظ على المدنيين وجنودها (الأوروبية-أرشيف)

أبدت الأمم المتحدة رغبتها في استعمال طائرات بدون طيار في معظم مهماتها لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين وجنودها.

ويندرج هذا الطلب في إطار برنامج واسع النطاق للتحديث ورد في تقرير لخبراء تابعين للأمم المتحدة.

وتمتلك بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية عددا من الطائرات بدون طيار للمراقبة, بهدف متابعة حركات التمرد في شرق البلاد.

وقالت جان هوتي لولي- التي ترأست مجموعة الخبراء الذين وضعوا التقرير- إن استخدام الطائرات بدون طيار وسيلة تكنولوجية ضرورية من أجل المهمات على الأرض.

ويوصي التقرير أيضا بإنشاء مهمات تقنية خاصة مكلفة بإبلاغ مجلس الأمن بأوضاع الأزمة بواسطة صور عبر الأقمار الصناعية ووسائل حديثة أخرى لجمع البيانات في الوقت المناسب

يخشى أن تصطدم هذه التوصيات بتحفظات من جانب الدول التي تستضيف هذه البعثات, والتي يمكن أن ترى فيها تدخلا من الأمم المتحدة في شؤونها الداخلية، كما لا تنظر إليها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بعين الرضا

تحفظ بعض الدول
ويخشى أن تصطدم هذه التوصيات بتحفظات من جانب الدول التي تستضيف هذه البعثات, والتي يمكن أن ترى فيها تدخلا من الأمم المتحدة في شؤونها الداخلية، كما لا تنظر إليها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن بعين الرضا.

وحسب التقرير، فإن الكثير من البعثات غير مجهزة بشكل صحيح وينقص جنودها وسائل الاتصالات الحديثة. ولم يعط التقرير أي رقم حيال تمويل برنامج التحديث هذا, وقالت جان هوتي لولي إن الأمم المتحدة ستطلب من الدول الأعضاء تمويله.

وتنص إحدى التوصيات على إنشاء مجموعة دول تساهم في التكنولوجيا, وتقدم طائرات بدون طيار وتجهيزات حديثة أخرى.

وتقلق بعض الدول التي تشارك في بعثات حفظ السلام على أمن جنودها الذين ينتشرون في أوضاع عنف وفوضى, مثل أفريقيا الوسطى أو مالي.

وقتل ما لا يقل عن 44 جنديا من الأمم المتحدة في شمال مالي منذ نشر بعثة الأمم المتحدة في هذا البلد في يوليو/تموز 2013.

المصدر : الفرنسية