صفقة إسرائيلية لشراء 14 مقاتلة أف-35 الأميركية

المقاتلة أف-35 خلال تجربة في أجواء أميركا عام 2012 (رويترز)
المقاتلة أف-35 خلال تجربة في أجواء أميركا عام 2012 (رويترز)
قالت وزارة الدفاع الإسرائيلية اليوم إن الحكومة وقعت عقدا لشراء 14 مقاتلة إضافية من طراز أف-35 من الولايات المتحدة مقابل ثلاثة مليارات دولار.
 
وتأتي هذه الصفقة -التي وافقت عليها لجنة حكومية إسرائيلية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي- بعد شراء إسرائيل 19 مقاتلة أميركية من الطراز عينه عام 2010.
 
ومن المتوقع البدء بتسليم هذه المقاتلات -التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتن" الأميركية للصناعات العسكرية- اعتبارا من أواخر 2016 لمدة عامين، بمتوسط سعر 110 ملايين دولار لكل مقاتلة.
 
وأشارت الوزارة في بيان إلى أن صفقة شراء الطائرات الإضافية وقعت في مطلع الأسبوع، وهي تضم بندا يمنح إسرائيل خيار طلب 17 مقاتلة أخرى.
 
ومن المتوقع أن تتسلم إسرائيل أول طائرتي أف-35 القادرة على تفادي أنظمة الرادار بحلول نهاية العام 2016، على أن يكتمل أسطولها من هذه الطائرات بحلول 2021. 
وتعتزم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنفاق ما يقارب 400 مليار دولار على تطوير وبناء 2457 من المقاتلة في العقدين المقبلين لصالح الجيش الأميركي وحلفائه.
 
يذكر أن شركة "ألبيت سيستمز" الإسرائيلية تنتج خوذات طياري أف-35. كما تنتج الصناعات الإسرائيلية العسكرية قطع غيار الطائرات.
المصدر : وكالات

حول هذه القصة

أكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية توقيع عقد لشراء 50 طائرة مقاتلة من طراز إف 16 الأميركية الصنع من شركة لوكهيد مارتن المتخصصة في صناعة هذا الطراز من المقاتلات. وستمول الصفقة من المعونة الأميركية إلى إسرائيل والتي تبلغ ملياري دولار سنويا.

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية إن واشنطن قلصت مشاركة إسرائيل في برنامج تطوير الطائرة المقاتلة (إف-35) الذي يعد أكبر برنامج لطائرة حربية حتى الآن. وتخشى الولايات المتحدة من حصول الصين على تكنولوجيا عسكرية أميركية من خلال صفقات الأسلحة التي تشتريها من إسرائيل.

وافق وزير الدفاع الإسرائيلي من حيث المبدأ على شراء 20 طائرة مقاتلة أميركية من طراز أف 35 الذي لا تكشفه الرادارات، وقال مسؤول دفاعي إسرائيلي إن الطائرات من المتوقع أن تسلم إلى إسرائيل بين عامي 2015 و2017.

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة أن وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) توصلت لاتفاق مع شركة لوكهيد مارتن بشأن برنامج بقيمة 450 مليون دولار لتطوير المعدات الإلكترونية في طائرات إف-35 المقاتلة وتركيب أنظمة فريدة بالصفقة الإسرائيلية اعتبارا من العام 2016.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة