كراتشي الباكستانية مهددة بالغرق جراء التغير المناخي

إجلاء 30 ألف شخص محاصرين بسبب الفيضانات في باكستان
إجلاء ضحايا فيضانات في باكستان (الجزيرة)

ذكرت تقارير الثلاثاء أن كراتشي -وهي أكبر  مدينة ساحلية في باكستان ويقطنها نحو عشرين مليون نسمة- ستغرق في بحر العرب خلال خمسة عقود نتيجة للتغير المناخي، وطالبت الحكومة بسرعة التحرك.

وقال متخصص بارز في علوم المحيطات أمام لجنة برلمانية هذا الأسبوع إن مدينة كراتشي الواقعة في جنوب باكستان ومدن أخرى بإقليم السند، تواجه خطر التآكل بسبب ارتفاع مستويات البحر بحلول عام الـ2060.

وقال آصف إنعام الذي يترأس المعهد الوطني لعلوم المحيطات إن "بعض الأجزاء من منطقة مالير في كراتشي غمرتها المياه بالفعل، في حين أن منقطتي ثاتا وبادين في إقليم السند ستغرقان بحلول العام 2050".

ونقلت صحيفة إكسبرس تريبيون عن إنعام قوله "خلال الـ35 عاما الماضية، غرق كيلومتران من الشريط الساحلي و200 ألف هكتار من الأراضي".

وقال العالم في مجال البيئة قمر زمان شودري إن باكستان تقع بين الصين والهند الصناعيتين للغاية، وهي تواجه تهديدات مثل زيادة ذوبان الجليد من جبال الهيمالايا في الشمال وارتفاع معدلات البحار في الجنوب.

وقال إنعام إن عدم التحرك الحكومي السريع والافتقار إلى رد فعل عالمي منسق من جانب المجتمع الدولي يمكن أن يزيد الأمور سوءا في دولة مثل باكستان.

المصدر : الألمانية

حول هذه القصة

epa03413669 People wade through water as they flee flooded areas in Shahdadkot, Sindh province, Pakistan, 28 September 2012. The death toll from torrential rains and subsequent flooding across Pakistan has risen to 372, disaster authorities said on 25 September. Nearly 4.5 million people have also been affected by the monsoon deluges, which destroyed or damaged over 275,000 houses. Officials blame collapsing structures for most of the human losses. Sindh is the hardest hit province where more than half of the casualties took place, followed by the central province of Punjab, according to details issued by the National Disaster Management Authority. EPA/WAQAR HUSSEIN

قتل 371 وتضرر نحو 4.5 ملايين باكستاني من جراء الفيضانات الموسمية التي بدأت مطلع سبتمبر/أيلول لتلحق الضرر الأكبر في إقليم السند بالجنوب يليه إقليم البنجاب وسط البلاد.

Published On 28/9/2012
ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في باكستان إلى 170 قتيلا

ارتفع عدد الوفيات نتيجة الفيضانات التي تجتاح مدنا بإقليم البنجاب وأجزاء من الشطر الباكستاني من كشمير لنحو مائتي قتيل، بينما تبادل زعيما الهند وباكستان عروض المساعدة للحد من مخاطر الفيضانات.

Published On 8/9/2014
المزيد من بيئي
الأكثر قراءة