البيت الأبيض: تصريحات ترامب لا تؤهله للرئاسة

White House spokesman Josh Earnest speaks to reporters from the briefing room of the White House in Washington October 1, 2015. REUTERS/Kevin Lamarque
جوش إرنست أكد أن على الجمهوريين أن يتبرؤوا من ترشيح ترامب فورا (رويترز)

قال البيت الأبيض الثلاثاء إن تصريحات دونالد ترامب عن المسلمين تجعله غير مؤهل لسباق الرئاسة، ودعا الجمهوريين إلى إقصائه فورا، بينما أكد مسؤول أميركي أن مقترحات ترامب عن المسلمين ستقوض أمن أميركا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن نوعية حملة ترامب الرئاسية فيها خطاب مكانه "مزبلة التاريخ"، وإن "تصريحاته مسيئة وتسمم الأجواء، ولا تمنحه أهلية شغل منصب الرئيس".

وأضاف أن تصريحات المرشح الجمهوري المحتمل لسباق الرئاسة "منحطة أخلاقيا وسيكون لها عواقب على أمننا الوطني"، مشيرا إلى أن "السؤال الحقيقي للحزب الجمهوري هو هل سيسمح لنفسه بالانجرار إلى مزبلة التاريخ مع دونالد ترامب؟".

وأكد إرنست أن مرشحي الرئاسة الجمهوريين الذين تعهدوا بدعم الشخص الذي سيفوز بترشيح الحزب ينبغي أن يتبرؤوا من ترامب "فورا"، قائلا إن اقتراحه فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة يجرده من أهلية أن يكون القائد العام للقوات المسلحة.

من جانبه قال وزير الخارجية جون كيري إن تصريحات ترامب "غير بناءة" في الحرب التي تخوضها الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

‪دونالد ترامب أثناء أحد خطاباته للحصول على ترشيح الجمهوريين لسباق الرئاسة‬  دونالد ترامب أثناء أحد خطاباته للحصول على ترشيح الجمهوريين لسباق الرئاسة (رويترز)‪دونالد ترامب أثناء أحد خطاباته للحصول على ترشيح الجمهوريين لسباق الرئاسة‬  دونالد ترامب أثناء أحد خطاباته للحصول على ترشيح الجمهوريين لسباق الرئاسة (رويترز)

إدانات
من جهته قال وزير الأمن الداخلي الأميركي جي جونسون اليوم الثلاثاء إن "اقتراح دونالد ترامب فرض حظر على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة مهين، بل وسيقوض الأمن الأميركي بإحباطه الجهود الرامية إلى التواصل مع الطائفة المسلمة".

وقال جونسون في تصريح تلفزيوني إنه "ليس من الصواب عمل هذا، وهو ضار بجهود أمننا القومي"، رافضا -في وقت سابق- التعقيب على تصريحات المرشح الجمهوري المحتمل في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وجاءت تصريحات ترامب المثيرة للجدل في أعقاب إطلاق زوجين مسلمين النار الأسبوع الماضي  في مركز لذوي الاحتياجات الخاصة بسان برناردينو في كاليفورنيا، مما أدى إلى مقتل 14 شخصا، وقال مكتب التحقيقات الاتحادي إن الحادث كان له دوافع متطرفة.

وشبه ترامب اقتراحه بتلك المقترحات التي نفذها الرئيس الأميركي الأسبق فرانكلين روزفلت على أناس ينحدرون من أصول يابانية وألمانية وإيطالية أثناء الحرب العالمية الثانية.

ويسعى ترامب للفوز بترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة عام 2016، وقال لتلفزيون إي.بي.سي "ليس لدينا خيار إلا أن نفعل هذا.. بيننا أناس يريدون أن ينسفوا مبانينا ومدننا".

وأكدت منظمات وهيئات مدنية في الولايات المتحدة وكذلك البيت الأبيض أن اقتراح ترامب يتعارض مع القيم الأميركية، إذ إنه يستهدف أناسا لا لشيء إلا بسبب دينهم.

تصريحات ترامب استهجنها مرشحون جمهوريون وآخرون والمسلمون في عدة دول وكذلك دول ومنظمات أوروبية، كما رفضتها منظمتان دوليتان والأمم المتحدة والمنظمة الدولية للهجرة.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

Republican presidential nominee Donald Trump attends a campaign event in Hershey, Pennsylvania, U.S. November 4, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

رجل أعمال أميركي مشهور بثرائه، فاز بانتخابات الرئاسة الأميركية 2016 مرشحا للحزب الجمهوري، حيث تفوق على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون. عرف بتصريحاته المثيرة للجدل ومنها دعوته لوقف دخول المسلمين للبلاد.

Published On 26/8/2015
US Republican Presidential candidate Donald Trump speaks at a campaign rally at the Prince William County Fairgrounds in Manassas, Virginia, USA, 02 December 2015. Trump is still leading in national polls in the early caucus and primary states of Iowa and New Hampshire.

هاجم دونالد ترامب -الذي يطمح في نيل بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة- قرار إدارة الرئيس باراك أوباما إرسال قوة عمليات خاصة إلى العراق.

Published On 3/12/2015
In this Dec. 3, 2015, photo, Republican presidential candidate Donald Trump speaks at the Republican Jewish Coalition Presidential Forum in Washington. Trump says he is calling for a "complete and total shutdown" on Muslims entering the United States. Trump says in a statement released by his campaign Dec. 7 that his proposal comes in response to the level of hatred among "large segments of the Muslim population" toward Americans. (AP Photo/Susan Walsh)

دعا أبرز المرشحين الجمهوريين لسباق الانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب إلى وقف دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، بينما رد البيت الأبيض بقوله إن ذلك يتعارض مع قيم الأميركيين.

Published On 8/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة