كيري: دعم روسيا للأسد دعم لحزب الله وإيران

كيري يقول ان دعم روسيا للأسد هو دعم لحزب الله وإيران ولا يساعد في الحفاظ على علاقات موسكو مع العالم السني ‏

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن روسيا -بدعمها النظام السوري- تدعم أيضا حزب الله وإيران، وهذه ليست معادلة جيدة إذا أرادت الحفاظ على علاقاتها مع العالم السني، وفق تعبيره، مؤكدا إجراء مباحاثات في نيويورك هذا الشهر لحل الأزمة السورية.

وأضاف كيري أنه على روسيا وإيران أن تدركا أنه لا مجال لوقف المعارضة السنية في سوريا من مهاجمة النظام السوري

وأوضح أن إيران وروسيا ستشاركان في مباحثات سياسية حول مستقبل سوريا بنيويورك في وقت لاحق من الشهر الحالي.

وأشار كيري في كلمة له أثناء مشاركته في مؤتمر لمعهد بروكنغز في واشنطن أمس السبت، إلى مواصلة المجتمع الدولي بذل جهوده من أجل حل الأزمة السورية.

وأضاف أن كافة الأطراف تسعى لوقف إطلاق النار كمرحلة أولى قبل بداية العملية السياسية التفاوضية لوقف الحرب في سوريا.

يشار إلى أنه عقد اجتماعان في العاصمة النمساوية فيينا لحل الأزمة السورية في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، وشارك فيهما ممثلون عن 17 دولة.

وكانت الأطراف المشاركة في اجتماع فيينا يوم 14 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي اتفقت على إقامة إدارة موثوقة وشاملة، غير تابعة لأي مذهب خلال ستة أشهر، والبدء بمرحلة صياغة مسودة دستور جديد، وإجراء انتخابات حرة وعادلة خلال 18 شهرا بشكل متوافق مع الدستور الجديد، بحسب ما جاء في البيان المشترك للاجتماع الذي وافقت عليه الأطراف المجتمعة.

وأشار البيان إلى موافقة الأطراف على البدء بوقف إطلاق نار في سوريا، وعملية سياسية متوافقة مع بيان جنيف 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

US Secretary of State John Kerry listens to a translation during a press conference at the Ala Archa compound on October 31, 2015 in Bishkek. Kerry arrived in Central Asia for a five-day, five-nation tour of the "Stans," -Kyrgyzstan, Uzbekistan, Kazakhstan, Tajikistan and Turkmenistan- to reassure them they will not be forgotten. AFP PHOTO/POOL / BRENDAN SMIALOWSKI

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن قرار الرئيس باراك أوباما إرسال قوات خاصة إلى سوريا يركز تماما على قتال تنظيم الدولة الإسلامية، وليس دليلا على دخول الولايات المتحدة الحرب.

Published On 31/10/2015
U.S. Secretary of State John Kerry delivers remarks on the "U.S. strategy in Syria" during a speech at the United States Institute of Peace in Washington November 12, 2015. REUTERS/Joshua Roberts

حث وزير الخارجية الأميركي جون كيري الدول المشاركة في محادثات سلام سوريا على إظهار المرونة، معتبرا أن فرص التوصل إلى حل دبلوماسي تتوقف في جانب منها على الميزان العسكري.

Published On 13/11/2015
كيري يلتقي الرئيس الفرنسي في العاصمة باريس اليوم ...17نوفمبر.. 2015

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الثلاثاء بباريس أن سوريا قد تبدأ مرحلة انتقال سياسي كبير في غضون أسابيع بين النظام والمعارضة على إثر التسوية الدولية في ختام محادثات فيينا.

Published On 17/11/2015
U.S. Secretary of State John Kerry (C) delivers remarks to the OSCE Ministerial Council meeting in Belgrade, Serbia December 3, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst

يرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه لا بد من نشر قوات برية سورية أو عربية لإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، وذلك بعد قرار البنتاغون نشر قوة أميركية خاصة في العراق.

Published On 3/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة