كلينتون: بوتين يعقد جهود محاربة تنظيم الدولة

Former US Secretary of State and Democratic Presidential hopeful Hillary Clinton during a town hall meeting in Dover, New Hampshire, USA 03 December 2015.
هيلاري كلينتون أكدت على ضرورة محاربة ما سمته الإرهاب الجهادي (الأوروبية)

حذرت المرشحة الديمقراطية المحتملة للرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن دعمه للنظام السوري قد "يزيد من تعقيد" الجهود الرامية إلى استئصال تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت كلينتون خلال زيارة لمصنع في ولاية نيوهامبشاير (شمال شرق الولايات المتحدة) إنه إذا عمل بوتين مع الولايات المتحدة فسيكون عاملا إضافيا، ولكن إذا كان على خلاف معها فإن الأمرقد يزيد من تعقيد جهود محاربة تنظيم الدولة.
 
واعتبرت أنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تحارب ما أسمته الإرهاب الجهادي، وذلك في معرض حديثها عن إطلاق النار يوم الأربعاء في سان برناردينو (كاليفورنيا) والذي أوقع 14 قتيلا و21 جريحا.

وحذرت كلينتون من "تمدد هذا الإرهاب وتأثيره الذي يحض أناسا أكثر على القيام بهذه الأعمال الإرهابية عبر العالم"، مضيفة أنه "نتيجة لذلك، يتوجب علينا أن نأخذ هذا الأمر بجدية، وأن نعمل بشكل ينضم معه العالم إلينا لمحاربة التطرف".

وكان وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أعلن الثلاثاء أنه سيتم نشر قوات أميركية خاصة في العراق تتكون من نحو مئة عنصر لمساعدة القوات العراقية والبشمركة في الحرب ضد تنظيم الدولة، كما ستقوم بمداهمات لمراكز التنظيم في سوريا. 

وفي رد على الجدل الدائر في الولايات المتحدة بشأن هذه القوات، اعتبر الرئيس باراك أوباما أن إرسال مزيد من قواته لمحاربة تنظيم الدولة لا يعني السير على نهج غزو العراق عام 2003.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

A handout picture provided by the Emirates News Agency (WAM) shows an Emirati Airforce F-16 taking off from an airbase on the way to bomb targets belonging to the group calling themselves the Islamic State (IS), United Arab Emirates, 12 February 2015. The United Arab Emirates has been carrying out airstrikes on IS targets as part of its role in the US led anti-IS coalition. EPA/EMIRATES NEWS AGENCY / HANDOUT

قالت واشنطن تايمز الأميركية في تقرير لها اليوم إن التحالف الذي تقوده أميركا ضد تنظيم الدولة يشهد تصدعا بتوقف الحلفاء العرب عن المساهمة في أنشطته لأسباب تتعلق بأولويات هؤلاء الحلفاء.

Published On 1/12/2015
US President Barack Obama speaks during a press conference at ODCE in Paris, France, 01 December 2015. Obama is in Paris to attend at the 21st Conference of the Parties (COP21) held in Paris from 30 November to 11 December aimed at reaching an international agreement to limit greenhouse gas emissions and curtail climate change.

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما روسيا للانضمام إلى الغرب في محاربة “العدو المشترك” تنظيم الدولة الإسلامية، مناشدا موسكو وأنقرة وضع حد للتوتر بينهما بسبب إسقاط الطيران التركي طائرة عسكرية روسية.

Published On 1/12/2015
U.S. Secretary of State John Kerry (C) delivers remarks to the OSCE Ministerial Council meeting in Belgrade, Serbia December 3, 2015. REUTERS/Jonathan Ernst

يرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري أنه لا بد من نشر قوات برية سورية أو عربية لإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، وذلك بعد قرار البنتاغون نشر قوة أميركية خاصة في العراق.

Published On 3/12/2015
FILE - In this July 15, 2015 file photo, President Barack Obama answers questions about the Iran nuclear deal during a news conference in the East Room of the White House in Washington. A torturous 2 ½ year effort replete with false starts, backward steps and missed deadlines, world powers and Iran on Tuesday transformed those early overtures into an outcome far profounder and perhaps even riskier: A nuclear accord that may reshape the security topography of the Middle East for a generation to come. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais, File)

اعتبر أوباما أن إرسال مزيد من قواته لمحاربة تنظيم الدولة لا يعني تكرار الغزو السابق للعراق عام 2003، وذلك تزامنا مع دعوة كيري لمشاركة قوات برية سورية وعربية بضرب التنظيم.

Published On 3/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة