صفقة تبادل "نادرة" لأراض بين بلجيكا وهولندا

أبرمت بلجيكا وهولندا صفقة تبادل أراض سلمية يقتطع بموجبها جزء من بلدة "فيزيه" البلجيكية ويمنح لهولندا، في حين تأخذ بلجيكا قطعة أرض صغيرة بين البلدين.

وتعود الصفقة إلى تغير طبيعي في مجرى نهر المايس تسبب في عزل منطقة عن الأراضي البلجيكية فأصبحت تشكل شبه جزيرة مرتبطة برا بالأراضي الهولندية فقط.

وأصبحت المنطقة عصية الوصول على الشرطة البلجيكية لعدم احتوائها على مهبط للطائرات. وبحكم القوانين الدولية لا يمكن للشرطة الهولندية دخولها.

ومع مرور الوقت، بدت المنطقة شبه خالية من سلطة القانون، فوجد فيها تجار المخدرات والمجرمون مرتعا خصبا لهم. لكن مؤخرا، وبسبب العثور على جثة مقطوعة الرأس، عادت إشكالية الأمن في المنطقة إلى الواجهة.

وبعد بحث الأمر، اتفق البلدان على أن تتنازل بلجيكا عن الأرض لهولندا كونها قادرة على بسط الأمن فيها نظرا للظروف اللوجستية، وتأخذ بلجيكا عوضا عنها قطعة أرض صغيرة بنيت مؤخرا قرب الحدود. ومن المنتظر أن يصادق برلمان البلدين على الاتفاق في الأشهر القادمة.

ويأتي هذا التبادل السلمي بعد مرور ما يقارب قرنين على ترسيم الحدود بين البلدين، اللذين شكلت حدودهما مزارا للسياح حيث تتداخل على نحو من الممكن أن تقسم أرض البيت الواحد والمقهى، وحتى الشخص من الممكن أن تطا قدمه اليمنى في هولندا واليسرى في بلجيكا.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اختتم مهرجان فيليكس البلجيكي أمس فعاليات استمرت يومين بمدينة أنتويرب التاريخية، وتوزعت فعالياته بين مسرح “هت بوس” (Het Bos)، وبين بيت فيليكس الواقع بقلب مدينة أنتويرب وأمام متحف الماس.

14/6/2015

منذ خمسمائة عام، اتخذ مرفأ أنتورب (شمال بلجيكا) مكانة مهيمنة في عالم الألماس، استحق بموجبها لقب “العاصمة العالمية للألماس”، ويمر حاليا قطاع الألماس باضطرابات منذ اندلاع فضيحة “سويس ليكس”.

15/2/2015

تقدم 200 مسلم فقط بطلبات لاستعمال المسالخ المؤقتة بالعاصمة البلجيكية بروكسل اليوم، رغم تخصيص السلطات أماكن لنحو 1600 مسلم، بعد أن قرر أغلب المسلمين عدم ذبح أضاحي هذا العام.

24/9/2015

تلقى المدرب الهولندي جوس هيدينك اليوم عقوبة الحبس ستة أشهر، مع إيقاف التنفيذ، بتهمة التهرب من دفع ضرائب تقدر قيمتها بنحو 1.4 مليون يورو لأنه لم يغير عنوان مقر إقامته المسجل في بلجيكا خلال عامي 2002 و2003 رغم أنه لم يكن يعيش هناك.

27/2/2007
المزيد من متفرقات
الأكثر قراءة