تركيا تفرض تأشيرة دخول على السوريين

خفر السواحل التركي يسجلون أسماء لاجئين سوريين بعد محاولتهم الإبحار عبر قارب إلى إحدى جزر اليونان (الأوروبية-أرشيف)
خفر السواحل التركي يسجلون أسماء لاجئين سوريين بعد محاولتهم الإبحار عبر قارب إلى إحدى جزر اليونان (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت تركيا الأربعاء فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الوافدين عن طريق المنافذ البحرية والجوية من المقيمين في بلد ثالث، وذلك اعتباراً من 8 يناير/كانون الثاني المقبل.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية التركية طانجو بيلغيج في مؤتمر صحفي في أنقرة إن فرض التأشيرة على السوريين القادمين من دول أخرى "ينبع من ضرورة تنظيم الهجرة غير النظامية".

وأكد أن السوريين الذين يريدون دخول البلاد من المنافذ البرية لا يشملهم هذا القرار، لأن ذلك يبقى في إطار المساعدات الإنسانية، حسب تعبيره.

يأتي هذا القرار في إطار الإجراءات التي بدأت تركيا بتطبيقها بموجب الاتفاقات الموقعة مع الاتحاد الأوربي لتخفيف تدفق اللاجئين السوريين على دول الاتحاد.

كما يأتي بعد يومين من طلب وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف من الاتحاد الأوروبي تحسين إجراءات التدقيق عند الحدود الخارجية لدوله للتأكد من صحة جوازات السفر السورية، وذلك في رسالة وجهها إلى المفوضية الأوروبية.

واعتبر كازنوف أن عمليات التدقيق الأمنية الراهنة في مراكز تسجيل اللاجئين "لا تزال غير كافية إلى حد كبير".

كما طلب من بروكسل حث تركيا على متابعة هذا الأمر، حيث "يتم الاتجار بجوازات سفر سورية سرقت من دون استخدام سابق ثم أعيد بيعها بأسماء أشخاص آخرين"، بحسب أجهزة استخبارات أوروبية عدة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

اقترحت المفوضية الأوروبية نظاما جديدا لاستقبال اللاجئين السوريين من تركيا في أوروبا، وعرضت توصية بعنوان “برنامج القبول الإنساني الطوعي”، تدعو الاتحاد لاستقبال أشخاص من الموجودين بتركيا هربا من النزاع بسوريا.

15/12/2015

انتقدت هيومن رايتس ووتش تركيا لإغلاقها “فعليا” حدودها في وجه طالبي اللجوء السوريين، وهو ما انعكس سلبا على الحوامل والأطفال والمسنين والمرضى والمصابين الراغبين في الفرار من المعارك في سوريا.

23/11/2015

صرح مسؤولون أميركيون بأن هناك توجها لتسهيل دخول اللاجئين السوريين، كما حثوا دول الخليج العربي ومجموعة بريكس على مساعدة هؤلاء اللاجئين، فيما طالب مسؤول تركي أوروبا باستقبال مزيد من اللاجئين.

7/11/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة