موقع أميركي: بيونغ يانغ تحفر نفقا للتجارب النووية

صورة وزعها معهد تابع لجامعة جونز هوبكنز لما يعتقد أنه نفق للتجارب النووية (أسوشيتد برس)
صورة وزعها معهد تابع لجامعة جونز هوبكنز لما يعتقد أنه نفق للتجارب النووية (أسوشيتد برس)

قال موقع "38 نورث" التابع لكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز في واشنطن إن الأقمار الصناعية التقطت صورا، في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول وحتى أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، تظهر أن كوريا الشمالية تحفر نفقا جديدا للتجارب النووية.

وأوضح تقرير نشره الموقع أن صور الأقمار الصناعية أظهرت إنشاءات كبيرة بمنطقة بونغي ري على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية حيث أجريت ثلاث تجارب نووية سابقة.

وأضاف التقرير أن الصور كشفت عن عمليات حفر نفق جديد، بالإضافة إلى ثلاثة أنفاق سابقة جرت فيها تجارب نووية.

وقال أيضا "رغم عدم وجود مؤشرات على أن هناك تجربة نووية وشيكة فإن النفق الجديد يضيف لقدرة كوريا الشمالية على القيام بتفجيرات جديدة في بونغي ري خلال السنوات القادمة إذا اختارت ذلك".

ويوم 30 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن مصدر بحكومة سول قوله إن هناك حركة عمال نشطة وعربات تعمل في موقع نفق جديد.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

اتفقت كوريا الجنوبية والشمالية اليوم الجمعة على إجراء محادثات في 26 نوفمبر/تشرين الثاني، لتخفيف حدة التوتر منذ موافقتهما على تحسين العلاقات في أعقاب مواجهة محدودة في أغسطس/آب الماضي.

أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في احتفال عسكري لإحياء الذكرى السبعين لتأسيس الحزب الحاكم، استعداد بلاده لخوض أي حرب ضد أميركا التي تفرض عليها عقوبات بسبب برنامجها النووي.

بعد يوم واحد من تهديدها باستخدام الأسلحة النووية ضد الولايات المتحدة والغرب، أعلنت كوريا الشمالية اليوم أنها فرغت من تحديث مجمعها النووي الرئيسي وأعادت تشغيل كافة منشآت إنتاج الوقود النووي.

المزيد من سلاح نووي
الأكثر قراءة