بوتين يجدد اتهامه لتركيا وأردوغان يطالبه بدليل

FILE - In this file photo taken on Monday, Nov. 16, 2015, Russian President Vladimir Putin, left, and Turkish President Recep Tayyip Erdogan pose for the media before their talks during the G-20 Summit in Antalya, Turkey. Putin ordered the deployment of long-range air defense missiles to a Russian military base in Syria and Russia‘s military said it would destroy any target that may threaten its warplanes following the downing of a Russian military jet by Turkey. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko, file)
لقاء سابق بين أردوغان وبوتين (أسوشيتد برس)
واصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداته بالرد على إسقاط تركيا مقاتلة سوخوي 24، وجدد اتهاماته لأنقرة بشراء النفط من تنظيم الدولة الإسلامية، ورد عليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمطالبته بتقديم أدلة عن تلك الادعاءات.

وقال بوتين اليوم الخميس في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد إن تركيا "ستتحمل كامل مسؤولياتها"، وعليها أن تنتظر "ردا غاضبا" على إسقاط الطائرة، وأضاف "لن ننسى أبدا هؤلاء الذين أطلقوا النار على طيارينا".

واستخدم الرئيس الروسي لفظ الجلالة "الله" باللغة العربية وقال "يبدو أن الله قرر معاقبة الزمرة الحاكمة في تركيا عبر حرمانها من المنطق والعقلانية".

وأكد أن الرد الروسي لن يقتصر على العقوبات الاقتصادية، وقال إن الأتراك "سيندمون" على ما أقدموا عليه، لكنه استبعد أن تلجأ بلاده للسلاح أو تعتمد "رد فعل عصبيا أو هستيريا أو خطيرا علينا وعلى العالم أجمع".

وعاد بوتين مجددا للحديث عن قضية النفط المهرب من تنظيم الدولة، وكرر اتهام تركيا بالتواطؤ في "تسويق النفط المسروق من سوريا"، وهو ما يوفر أموالا يستخدمها التنظيم في استقدام مسلحين وشراء أسلحة وتنفيذ هجمات على المدنيين في العديد من الدول.

أوغلو أكد أن موقف الولايات المتحدة دليل عدم صحة الاتهامات الروسية (أسوشيتد برس)أوغلو أكد أن موقف الولايات المتحدة دليل عدم صحة الاتهامات الروسية (أسوشيتد برس)

وفي وقت لاحق، رد الرئيس التركي على الاتهامات، وقال إن روسيا ملزمة بإثبات اتهاماتها لتركيا بشراء النفط من تنظيم الدولة بالوثائق، وإلا فستكون التصريحات الروسية "افتراء".

واستنكر أردوغان -في كلمة ألقاها اليوم أمام نقابيين بأنقرة- الزج بأسرته في القضية، وعدّ ذلك منافيا للقيم الأخلاقية.

وأكد أنه يملك "إثباتات" على تورط روسيا في تجارة النفط مع تنظيم الدولة، وقال إن جورج حسواني الذي يحمل الجنسية الروسية يقوم بتجارة النفط المهرب من سوريا، وهذا مثبت لدى وزارة الخزانة الأميركية.

بدوره، أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن رفض الولايات المتحدة المزاعم الروسية هو دليل آخر على أن موسكو تردد "روايات مختلقة".

وقال داود أوغلو -في مؤتمر صحفي قبل أن يسافر في زيارة رسمية لأذربيجان– إن تركيا تقيم "حواجز مادية" بامتداد المنطقة التي يسيطر عليها مسلحو تنظيم الدولة في الجانب السوري من الحدود، وأكد أن تركيا تعمل مع شركاء في التحالف الدولي لطرد مقاتلي التنظيم.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks during a bilateral meeting with President Barack Obama, in Paris, on Tuesday, Dec. 1, 2015. The leaders discussed the continuing crisis in Syria, and the fight against the Islamic State group. (AP Photo/Evan Vucci)

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن ترد على ردود فعل روسيا الانفعالية بعد إسقاط مقاتلتها من قبل سلاح الجو التركي الأسبوع الماضي، ولن تمس بمواطنيها أو مصالحها.

Published On 2/12/2015
الناطق باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ستيف وارين

عبر التحالف الدولي عن رفضه القاطع لادعاءات روسيا بأن هناك تعاونا بين تركيا مع وتنظيم الدولة الإسلامية، واصفا هذه الاتهامات بأنها خرقاء وسخيفة وغير صحيحة.

Published On 2/12/2015
A customer, right, purchase tangerines at a food market in Moscow, Russia, Wednesday, Dec. 2, 2015. Russia will restrict imports of Turkish fruit and vegetables as part of a package of new sanctions following the downing of a Russian warplane by Turkey last week. (AP Photo/Pavel Golovkin)

تستعد تركيا للتعامل مع خيارات متعددة لتجنب الأضرار الناجمة عن المقاطعة الروسية في مجالات التجارة والسياحة والطاقة، دون أن تلوح في الأفق أي بوادر للاعتذار عن إسقاطها قاذفة روسية.

Published On 3/12/2015
تركيا تنشئ منظومة أمنية على الحدود مع سوريا

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، اليوم الخميس، أن أنقرة “تبذل قصارى جهدها” للسيطرة على الحدود مع سوريا، وقال إن بلاده تقيم “حواجز مادية” بامتداد 98 كيلومترا.

Published On 3/12/2015
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة