صحيفة ألمانية: الناتو ينشر طائرات أواكس بتركيا

An AWACS plane at the Powidz (Wielkopolskie province) air base of the Polish air force on Thursday, 17 August 17, 2006, taking part in a presentation connected with talks under way between Poland and NAPMO on the country's accession to the organization. NAPMO is a NATO organisation managing the early warning and guidance program. Participation in the program will cost Poland 70 m PLN (ca. 24 million USD) annually and will be borne by the defence ministry. EPA/Andrzej Wiktor POLAND OUT
طائرة أواكس تعمل بنظام إنذار ومراقبة محمول جوا (الأوروبية)

قالت صحيفة ألمانية، اليوم الأحد، إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) سينقل طائرات أواكس للمراقبة من ألمانيا إلى تركيا.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث باسم وزارة الدفاع في برلين أكد لها المعلومة عبر الهاتف، مشيرا إلى أنه ليس لديه تفاصيل عن توقيت نشر الطائرات.

وكان الحلف وافق يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على إرسال طائرات وسفن إلى تركيا لتعزيز دفاعات أنقرة الجوية على حدودها مع سوريا.

وأشار دبلوماسيون بالناتو وخبراء عسكريون إلى أن تركيا لديها قوة جوية هائلة، لكن تدخل الحلف بهدف تقليل مخاطر أي تكرار لما حدث يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قالت إنها حلقت في مجالها الجوي.

يُذكر أن أواكس تعمل بنظام إنذار ومراقبة محمول جوا يكشف السفن والطائرات والمركبات من مسافات طويلة وبعيدة، كما يمكنه توجيه المقاتلات.

المصدر : رويترز