الرئيس التشيكي: اللجوء لأوروبا غزو منظم

(FILE) A picture dated 02 December 2015 shows Czech President Milos Zeman at the Prague Castle in Prague, Czech Republic. Athens on 22 December 2015 ordered its ambassador in Prague to return to Greece in a dispute over alleged comments made by the Czech president over the country's place in the eurozone. According Czech media, Czech President Milos Zeman had said a few days before that he was 'disappointed' that Greece did not leave the eurozone in the summer.
زيمان طالب الشباب السوري والعراقي بقتال تنظيم الدولة بدل اللجوء لأوروبا (الأوروبية)

وصف رئيس جمهورية التشيك ميلوس زيمان موجة اللجوء إلى أوروبا بعملية "غزو منظم"، ودعا الشباب في كل من سوريا والعراق إلى محاربة تنظيم الدولة الإسلامية بدل الهجرة إلى أوروبا.

وقال زيمان في رسالة وجهها للشعب التشيكي بمناسبة احتفالات عيد الميلاد "أنا مقتنع تماما بأننا نواجه غزوا منظما وليس حركة لاجئين عفوية"، وأضاف أن التعاطف "ممكن" مع اللاجئين المسنين أو المرضى أو الأطفال، لكن "على الشباب أن يعودوا إلى أوطانهم لقتال الجهاديين".

وتساءل الرئيس التشيكي -المعروف بمناهضته للمهاجرين- "إذا كانت الغالبية العظمى من اللاجئين من الشباب غير المتزوجين الذين يتمتعون بصحة جيدة، فلماذا لا يحملون السلاح ويقاتلون من أجل حرية بلادهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية؟".

ولا تعتبر هذه التصريحات هي الأولى المثيرة للجدل للرئيس التشيكي ذي التوجه اليساري، إذ سبق له أن شارك في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في مسيرة مناهضة للإسلام في العاصمة براغ إلى جانب العديد من السياسيين اليمينيين ومجموعة برلمانية.

يذكر أن استطلاعا للرأي أجري مؤخرا في تشيكيا أظهر أن حوالي 70% من الشعب التشيكي يعارضون وصول اللاجئين إلى بلادهم، كما أن المواقف الرسمية لبراغ من هذه القضية ما فتئت تهاجم سياسة ألمانيا والنمسا في التعامل الإيجابي مع موجات اللاجئين.

المصدر : وكالات