صحيفة ألمانية: الناتو ينشر طائرات أواكس بتركيا

طائرة أواكس تعمل بنظام إنذار ومراقبة محمول جوا (الأوروبية)
طائرة أواكس تعمل بنظام إنذار ومراقبة محمول جوا (الأوروبية)

قالت صحيفة ألمانية، اليوم الأحد، إن حلف شمال الأطلسي (ناتو) سينقل طائرات أواكس للمراقبة من ألمانيا إلى تركيا.

وأضافت الصحيفة أن المتحدث باسم وزارة الدفاع في برلين أكد لها المعلومة عبر الهاتف، مشيرا إلى أنه ليس لديه تفاصيل عن توقيت نشر الطائرات.

وكان الحلف وافق يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول الجاري على إرسال طائرات وسفن إلى تركيا لتعزيز دفاعات أنقرة الجوية على حدودها مع سوريا.

وأشار دبلوماسيون بالناتو وخبراء عسكريون إلى أن تركيا لديها قوة جوية هائلة، لكن تدخل الحلف بهدف تقليل مخاطر أي تكرار لما حدث يوم 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي لما أسقطت تركيا طائرة حربية روسية قالت إنها حلقت في مجالها الجوي.

يُذكر أن أواكس تعمل بنظام إنذار ومراقبة محمول جوا يكشف السفن والطائرات والمركبات من مسافات طويلة وبعيدة، كما يمكنه توجيه المقاتلات.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داود أغلو الجمعة أن اطلاع إسرائيل على بيانات يجمعها نظام رادار حلف الشمال الأطلسي (ناتو) المقام في جنوب شرق تركيا غير وارد على الإطلاق.

تستعد قوات حلف الشمال الأطلسي العاملة بأفغانستان لتوسيع مهامها الأمنية لتشمل المناطق الجنوبية التي تشهد باستمرار عمليات مسلحة واشتباكات مع عناصر طالبان وزعماء حرب محليين. وتثير الخطط التي يناقشها الحلف مخاوف بعض الدول التي لا تريد أن تكون مهمة تلك القوات مكافحة التمرد.

نشرت فرنسا للمرة الأولى طائرات هليكوبتر في ليبيا لاستخدامها في هجمات حلف الشمال الأطلسي (الناتو) على القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، في وقت تتواصل فيه المعارك بين كتائب القذافي والثوار، في محاولة من كل طرف لبسط سيطرته على المدن الليبية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة