مودي في زيارة مفاجئة لباكستان لتحسين العلاقات

Pakistani Prime Minister Nawaz Sharif (R) talks with his Indian counterpart Narendra Modi in Lahore, Pakistan, December 25, 2015. Modi arranged his landmark visit to Pakistan - the first by an Indian leader in a decade, at the last minute on Friday, a Pakistani official said. REUTERS/Press Information Department (PID)/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS NO RESALES. NO ARCHIVE TPX IMAGES OF THE DAY
مودي (يسار) التقى شريف في لاهور بزيارة مفاجئة (رويترز)

توقف رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في باكستان أمس الجمعة في زيارة لم يخطط لها مسبقا للقاء نظيره الباكستاني نواز شريف في أول زيارة من نوعها منذ أكثر من عشر سنوات.

وجاءت الزيارة بطلب من مودي قبل ساعات من عودته إلى بلاده قادما من أفغانستان. وزادت الزيارة الآمال في أن تحقق المفاوضات المتقطعة بين الجارتين النوويتين تقدما بعد ثلاث حروب وعداء مستمر منذ استقلالهما عام 1947.

وهبطت طائرة مودي في مدينة لاهور (عاصمة إقليم البنجاب شرقي باكستان قرب الحدود مع الهند)، وغادر الزعيمان على متن طائرة هليكوبتر إلى ضيعة لعائلة شريف القريبة.

وتأتي هذه الزيارة المفاجئة بعد أسابيع من إعلان استئناف مفاوضات السلام بين الدولتين المتخاصمتين في ختام لقاء في إسلام أباد لوزيري الخارجية الباكستاني والهندي.

وفي ختام زيارة مودي، صرح وزير الخارجية الباكستاني إعزاز أحمد شودري "إنها مجرد زيارة ودية". وأضاف "اتخذ قرار أن يلتقي وزيرا خارجية البلدين في إسلام أباد منتصف الشهر المقبل لدفع المحادثات قدما".

كما علق المتحدث باسم الخارجية الهندية فيكاس سواروب على تويتر "بعيدا من الضجيج جرى اتصال شخصي ناقش رئيسا الوزراء العلاقات".

وكان مودي الذي قام بزيارة رسمية لأفغانستان، كتب صباح الجمعة على تويتر إنه سيتوقف أثناء عودته للهند في لاهور للقاء نواز شريف الذي يحتفل بعيد ميلاده.

وتعود آخر زيارة لرئيس وزراء هندي لباكستان إلى 2004 في عهد رئيس الحكومة الأسبق أتال بيهاري فاجباي الذي نسب إليه تحسين العلاقات مع إسلام اباد.

‪الزعيمان الهندي والباكستاني أملا بأن يكون لقاؤهما دفعة لتعزيز العلاقات بين البلدين‬ (أسوشيتد برس)‪الزعيمان الهندي والباكستاني أملا بأن يكون لقاؤهما دفعة لتعزيز العلاقات بين البلدين‬ (أسوشيتد برس)

علاقات متوترة
وشهدت العلاقات بين الهند وباكستان تدهورا في السنتين الماضيتين ولا سيما بعد وصول مودي القومي الهندوسي إلى السلطة منتصف 2014. إلا أن شريف حضر حفل تنصيب مودي، ما اعتبر سابقة. لكن أجواء التفاؤل سرعان ما تبددت وتكثفت المواجهات عبر الحدود في إقليم كشمير المتنازع عليه.

وفي التاسع من الشهر الجاري اتفقت الهند وباكستان على استئناف المفاوضات على مستوى وزاري. وهذه المفاوضات كانت علقت في 2008 بعد اعتداءات مومباي.

ويبدو أن لقاء مقتضبا بين مودي وشريف على هامش قمة المناخ في باريس في 30 نوفمبر/تشرين الثاني أعقبه اجتماع بين مستشاري أمن البلدين في بانكوك، ساهما في تبديد أجواء الفتور.

من جهته وصف حزب المؤتمر الهندي المعارض زيارة مودي بأنها لا جدوى منها، وقال إنه لا شيء حدث يبرر تحسن العلاقات بين البلدين.

وفي باكستان، قالت شيري رحمن السيناتورة المعارضة إنه لم يتم استشارة البرلمان حول استقبال مودي، مشيرة إلى أن معظم الباكستانيين يؤيدون تقاربا مع الهند.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An Indian border villager carries an injured child after an alleged live fire incident from the Pakistani side, as she is taken to the community health centre for first aid in Pura about 25 km from Jammu, Kashmir, India, 28 August 2015. According to reports, three villagers were killed, and sixteen civilians injured in the event.

قتل نحو عشرة أشخاص وجرح خمسون آخرون بتبادل النار على الحدود بين الهند وباكستان اليوم، حيث سقط ستة مدنيين بالطرف الباكستاني في حين قتل أربعة فلاحين بالشطر الهندي من كشمير.

Published On 28/8/2015
Sartaj Aziz, advisor to the Prime Minister of Pakistan on national security and foreign affairs, talks with journalists during a press conference in Islamabad, Pakistan, 22 August 2015. A separatist leader from the disputed region of Kashmir was detained by Indian authorities on 22 August ahead of weekend talks between Indian and Pakistani security advisors. Shabir Shah, was taken into custody by police soon after his arrival at Delhi airport, veteran Kashmiri politician Farooq Abdullah told reporters. Pakistan national security advisor Sartaj Aziz is due to arrive in New Delhi on Sunday to meet with his counterpart, Ajit Doval.

انهارت مباحثات السلام بين الهند وباكستان قبل ساعات من موعد انطلاقها، ورفضت إسلام آباد ما اعتبرتها شروطا مسبقة من نيودلهي لإجراء تلك المباحثات على مستوى عالٍ اليوم الأحد.

Published On 23/8/2015
UFA, RUSSIA - JULY 10: Pakistani Prime Minister Muhammad Nawaz Sharif (L) and India's Prime Minister Narendra Modi (R) meet during Shanghai Cooperation Organization (SCO) summit in Ufa on July 10, 2015.

احتجت باكستان رسميا لدى الهند اليوم على ما قالت إنه انتهاك آخر لوقف إطلاق النار بإقليم كشمير حيث ذكرت أن أربعة مدنيين قتلوا في قصف للمناطق الباكستانية من الإقليم المضطرب.

Published On 19/7/2015
Masked Kashmiri Muslim protesters throw stones and bricks at Indian policemen during an annual protest marking the Al-Quds Day in Srinagar, Indian controlled Kashmir, Friday, July 17, 2015. Police in Indian controlled Kashmir fired tear gas shells to disperse hundreds of protesters who clashed with them during an annual protest marking Al-Quds Day. Al-Quds is the Arabic name for Jerusalem. (AP Photo/Dar Yasin)

اندلعت اشتباكات في الجانب الهندي من كشمير بين الأمن ومحتجين مطالبين بالإفراج عن زعيم ديني مسلم. كما تجدد تبادل إطلاق النار على الحدود بين الهند وباكستان لليوم الثاني على التوالي.

Published On 18/7/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة