تركيا تقترب من إكمال جدارها مع سوريا

السلطات التركية تقول إنها تبني الجدار مع سوريا لمنع حالات التسلل والتهريب (الأناضول)
السلطات التركية تقول إنها تبني الجدار مع سوريا لمنع حالات التسلل والتهريب (الأناضول)
أنهت السلطات التركية بناء أجزاء كبيرة من الجدار الفاصل على حدودها الجنوبية مع سوريا، وذلك لمنع وقوع حالات تهريب وتسلل، خاصة بمنطقة هاطاي.

وتقوم قوات حرس الحدود التركية بإجراء دوريات مكثفة على مدار اليوم في مناطق ييلاداغ، وريحانية و"ألتن أوزو"، فيما تستمر أعمال بناء جدار على طول الحدود مع سوريا في تلك المناطق، وذلك ضمن إطار التدابير الأمنية المتخذة في هذا الصدد.

وأنهت السلطات التركية بناء جدار بطول 11.5 كيلومترا، في منطقة الريحانية، ممتدة من بلدة بوكولماز إلى بلدة "بيش أصلان"، مرورا ببلدة كوشاكليك.

ويبلغ عرض الجدار مترين، وارتفاعه ثلاثة أمتار، فيما يزن اللوح الإسمنتي الواحد المستخدم في بناء السور، سبعة أطنان.

وفي منطقة ييلاداغ، المحاذية لمحافظتي اللاذقية وإدلب السوريتين، أنهت السلطات التركية، عمليات حفر خندق بطول خمسة كيلومترات وعمق 2.5 متر، فيما يستمر العمل لبناء جدار يبلغ طوله تسعة كيلومترات.

وبالتزامن مع هذه الإجراءات، تعتزم السلطات التركية بناء جدار على طول منطقة "ألتن أوزو"، المتاخمة للحدود السورية، بطول يصل إلى عشرة كيلومترات، ليبلغ إجمالي طول الجدار الفاصل بين ولاية هاطاي التركية والمناطق السورية ثمانين كيلومترا.

وكانت قوات حرس الحدود التركية ألقت القبض على 150 ألف شخص حاولوا عبور الحدود بطرق غير شرعية منذ بداية العام ٢٠١٥.

كما أحبطت السلطات التركية تسلل مقاتلين أجانب، يحملون جنسيات مختلفة عبر الحدود، أثناء محاولتهم الالتحاق بصفوف تنظيم الدولة الإسلامية.

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده اعتقلت أعدادا كبيرة من الراغبين في الانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية أثناء عبورهم الحدود التركية السورية, ومنعت أعدادا أخرى من دخول تركيا.

20/3/2015

أعلنت تركيا عزمها بناء جدارين في معبر جيلوه غوزو الحدودي مع سوريا، لتعزيز الإجراءات الأمنية بعد تفجيرات دامية بالمنطقة. وقالت أنقرة إن الجدارين سيكونان بطول 2.5 كيلو متر، وسيشيدان على جانبي الطريق الواصل للجانب التركي للمعبر، قبالة قرية باب الهوى السورية.

25/5/2013

بدأت تركيا في إقامة جدار على طول الحدود مع سوريا بمنطقة نصيبين لمنع المرور غير القانوني والتهريب، ومن المقرر أن يبلغ ارتفاع الجدار مترين وسيزود بأسلاك شائكة وإنارة وتكافح أنقرة للتصدي للهجرة غير الشرعية عبر حدودها منذ اندلاع النزاع بسوريا.

6/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة