إيران تتسلم صواريخ أس 300 الشهر المقبل

إيران ستتسلم الدفعة الأولى من منظومة صواريخ أس 300 في يناير/كانون الثاني المقبل (رويترز)
إيران ستتسلم الدفعة الأولى من منظومة صواريخ أس 300 في يناير/كانون الثاني المقبل (رويترز)

نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر في قطاع التصدير العسكري أن روسيا ستسلم إيران فوجين من منظومة صواريخ أس 300 على دفعتين، حيث يضم كل فوج أربع منصات إطلاق صواريخ ومركز قيادة ورادارا.

وقال المصدر إن الدفعة الأولى من المنظومة الدفاعية سيبدأ تسليمها في يناير/كانون الثاني المقبل على أن يكتمل التسليم في فبراير/شباط من العام نفسه.

وأضاف أن الدفعة الثانية سيتم تسليمها في أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول 2016، وبذلك تكون روسيا قد أوفت بالتزاماتها تجاه إيران من هذه الصفقة التي تتجاوز قيمتها المليار دولار.

وطبقا للمصدر نفسه، فستقوم روسيا بتدريب حوالي ثمانين خبيرا إيرانيا في يناير/كانون الثاني المقبل على استخدام منظومة صواريخ أس 300 في أكاديمية موزايسكي العسكرية للفضاء.

وأوضح أن برنامج التدريب سيمتد لأربعة أشهر، وأن تكلفته مدرجة ضمن عقد الشراء.

وكانت روسيا وإيران وقعتا في سبتمبر/أيلول الماضي ملحقا إضافيا للعقد الخاص بالمنظومة الدفاعية هذه.

 

المصدر : الجزيرة + الصحافة الروسية

حول هذه القصة

أعلنت إيران أنها اختبرت بنجاح منظومة صواريخ "إس 200" بعيدة المدى المطورة محليا في اليوم الأخير من المناورات التي تحمل اسم "المدافعون عن سماء الولاية".

أعلن وزير الدفاع الإيراني العميد أحمد وحيدي أن بلاده تصنع منظومة صاروخية للأهداف بعيدة المدى مماثلة لصواريخ "إس 300″، وجاء ذلك في حين قالت وزيرة الخارجية الأميركية إن واشنطن مستعدة لإجراء محادثات ثنائية بشأن البرنامج النووي الإيراني إذا كانت طهران "مستعدة".

قال مايك هاكابي المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية إن حصول إيران على صواريخ إس 300 من روسيا سيصعب على واشنطن ضرب طهران في حال عدم التزامها باتفاق النووي.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة