انفصاليو كتالونيا يقتربون من تشكيل حكومة إقليمية

A woman walks past a house with an "Esteladas" (Catalan separatist flags) in a window in Arenys de Munt town, near Barcelona, Spain, December 9, 2015. Arenys de Munt was the first town to celebrate a non-binding referendum regarding Catalunya's independence on September 13, 2009. REUTERS/Albert Gea
الاتفاق قد يسبب مشكلة جديدة للحكومة المركزية في مدريد المشغولة بالتعامل مع تداعيات انتخابات غير حاسمة (رويترز)

قال انفصاليون في إقليم كتالونيا شمال شرق إسبانيا اليوم الثلاثاء إنهم توصلوا إلى اتفاق مبدئي لتشكيل حكومة إقليمية مؤيدة للاستقلال عن البلاد.

وأعلن حزبا "معا من أجل نعم" و"ترشيح الوحدة الشعبية" أن الاتفاق يشمل خطة اقتصادية وتولي آرثر ماس القائم بأعمال رئيس الإقليم منصب الرئيس القادم.

واعتبر مراقبون أن هذا الاتفاق قد يسبب مشكلة جديدة للحكومة المركزية في مدريد المشغولة بالتعامل مع تداعيات انتخابات غير حاسمة.

ويجب أن يعتمد هذا الاتفاق المبدئي من قبل حزب ترشيح الوحدة الشعبية في اجتماع سيعقده يوم الأحد المقبل.

يشار إلى أن المحكمة الدستورية في إسبانيا أقرت مطلع الشهر الحالي بالإجماع إلغاء قرار برلمان إقليم كتالونيا الذي دعا قبل نحو شهر إلى وضع خارطة طريق على درب إقامة دولة كتالونية مستقلة ذات نظام جمهوري.

ويتصاعد التوتر بين برشلونة ومدريد منذ العام 2010 عندما قلصت المحكمة الدستورية الصلاحيات المعترف بها للإقليم بموجب حكم ذاتي صوت عليه البرلمان الإسباني قبل أربع سنوات.

وبعدما كانت الحركة الانفصالية أقلية حتى ذلك الوقت، أخذت تتسع بصورة متواصلة، تعززها الأزمة الاقتصادية. ومنذ العام 2012، تطالب هذه الحركة باستفتاء حول استقلال المنطقة التي تضم 7.5 ملايين نسمة، وتؤمن خمس إجمالي الناتج المحلي الإسباني.

المصدر : رويترز