تركيا تصر على مطالبها للاتفاق مع إسرائيل

استحقاقات مصيرية تنتظر الحكومة التركية
الحكومة التركية طرحت ثلاثة مطالب رئيسية من إسرائيل للتوصل إلى أي اتفاق (الجزيرة)

قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورطولموش إن المباحثات مع إسرائيل تجري بشكل إيجابي، وإن بلاده مصرة على مطالبها فيها، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائجها بشفافية للرأي العام عندما تصل إلى نقطة حاسمة.

وأكد قورطولموش أن موقف بلاده واضح في هذا الإطار ولم يشهد أي تغير، فـتركيا تطرح خلال المباحثات الحالية بإصرار مطالبها المتعلقة بالتعويضات لضحايا سفينة مافي مرمرة وتخفيف ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة.

وأشار إلى أن المباحثات ستستمر لمدة من الزمن ولدى حسمها ستنقل اللقاءات التي تجري حاليا على المستوى الفني إلى المستوى السياسي، مؤكدا أنه لم يتم البت بعد في المباحثات من الناحية السياسية لكنها تجري في مسار إيجابي، على حد تعبيره.

وأكد قورطولموش أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم اعتذارا عام 2013 بشأن الاعتداء على سفينة مافي مرمرة، وتم الإيفاء بالشرط الأول وهو تطبيع العلاقات، والخبراء الأتراك والإسرائيليون يواصلون المباحثات من أجل تنفيذ الشرطين الثاني والثالث المتمثلين في دفع تعويضات لضحايا السفينة ورفع الحصار عن غزة.

وبعد خمس سنوات من القطيعة، وافقت إسرائيل وتركيا على إعادة المياه لمجاريها بعد الاتفاق على وثيقة تفاهم تشمل أغلبية نقاط الخلاف، وفقا لمصادر إسرائيلية.

وبموجب وثيقة التفاهم، فإن مصادر في إسرائيل تقول إنها ستعوض ذوي ضحايا العدوان على سفينة مرمرة بعشرين مليون دولار، وبالمقابل تحظر أنقرة نشاط الذراع العسكرية لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في أراضيها.

وقال سفير إسرائيل الأسبق في أنقرة ألون ليئيل إن المركب الأهم والمفاجئ بل والدراماتيكي في التفاهمات المعلنة هو بدء مفاوضات بشأن مد خط غاز من إسرائيل إلى تركيا.

من جهته أشاد وزير الخارجية الأسبق يوسي بيلين بالاتفاق، وقال للجزيرة نت إن تركيا دولة كبرى سكانها مسلمون، وهي عضوة في حلف شمال الأطلسي (ناتو) و"لدينا أعداء مشتركون وهذا يعني أن للاتفاق معها أهمية إستراتيجية".

المصدر : وكالة الأناضول

حول هذه القصة

epa02507015 Thousands of Turkish protestors greets from harbour and boats the Mavi Marmara ship as it returns to Istanbul after Israel's deadly raid on an aid flotilla bound for Gaza Strip on 31 May, in Istanbul, Turkey on 26 December 2010. Israeli commandos on 31 May 2010 stormed six ships carrying hundreds of pro-Palestinian activists on an aid mission to the blockaded Gaza Strip, killing at least 10 people and wounding dozens after encountering unexpected resistance as the forces boarded the vessels. EPA/STRINGER TURKEY OUT

قررت المحكمة الجنائية الدولية عدم النظر في العدوان الإسرائيلي على السفينة “مافي مرمرة”، معتبرة أن الجنود الإسرائيليين ارتكبوا جرائم حرب لكنها قررت أن القضية لا تقع ضمن نطاق اختصاصاتها.

Published On 6/11/2014
Egyptian President Abdel Fattah al-Sisi (C), Greek Prime Minister Antonis Samaras (R) and Cyprus President Nicos Anastasiades (L) speak during their meeting in Cairo November 8, 2014. Egypt, facing its worst power crisis in decades, on Saturday pledged greater energy cooperation with Greece and Cyprus, a diplomatic move that opened up the possibility of progress in talks to import natural gas from Cyprus. REUTERS/The Egyptian Presidency/Handout via Reuters (EGYPT - Tags: POLITICS ENERGY BUSINESS) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. NO SALES. NO ARCHIVES

للمرة الثانية خلال ستة أشهر، التقى رؤساء مصر واليونان وقبرص قبل أيام لبحث مصالح اقتصادية وأمنية مشتركة، لكن أوساطا إسرائيلية تشير إلى هدف غير معلن يكمن ببناء محور مناهض لتركيا.

Published On 3/5/2015
BERLIN, GERMANY - FEBRUARY 6: Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu gives a press release after participating in Turkeys West Europe Consul-Generals' meeting in Berlin, Germany on February 6, 2015.

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن العلاقات مع إسرائيل ستتحسن في حال إيفاء الأخيرة بشرطي تركيا لتطبيع العلاقات، وهي دفع التعويضات ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة.

Published On 13/8/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة