أوغلو: قواتنا ستبقى بالعراق حتى تحرير الموصل

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو ، "أفيدكم اليوم أنه قُصم ظهر خطر الإرهاب الموجه ضد تركيا".
أوغلو أكد حرص بلاده على سيادة العراق ووحدة أراضيه (الأناضول)

أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم الثلاثاء أن القوات التركية المتمركزة في العراق ستواصل مهام التدريب والتسليح فيه حتى يتم تحرير الموصل من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية.

وأضاف أوغلو في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، أن بلاده ستبقى دائما حريصة على سيادة العراق ووحدة أراضيه، مجددا التأكيد على أن وجود القوة التركية في معسكر بعشيقة جاء بطلب من العراق.

وأضاف رئيس الوزراء التركي أن حكومته ستتخذ كافة التدابير اللازمة لحماية الجنود والمعدات التي تم إرسالها إلى وحدة التدريب في معسكر بعشيقة.

من جانبه، أفاد مراسل الجزيرة في أنقرة عمر خشرم أن تركيا قامت بسحب عدد من الوحدات المكلفة بحماية المدربين الأتراك في معسكر بعشيقة، لكن هذا الانسحاب لم يتم باتجاه الأراضي التركية، وإنما إلى مناطق لم يعلن عنها لأسباب أمنية داخل الأراضي العراقية.

وأشار إلى أن الحكومة التركية أكدت على أنها تواصل التنسيق مع الحكومة العراقية المركزية في بغداد ومع الحكومة في شمال العراق، وأنها تتصرف بشكل يتناسب مع "حساسية المسؤولين العراقيين" وبما يتوافق مع مصالحها.

وفي شأن آخر، قال داود أوغلو إن المحادثات بشأن إعادة العلاقات مع إسرائيل مستمرة وتتطور بصورة إيجابية، لكن لم يتم التوصل إلى نتيجة نهائية، وإن أنقرة تصر على مطالبتها بتعويضات وبفك الحصار عن غزة.

المصدر : الجزيرة + رويترز

حول هذه القصة

التجاذب التركي العراقي.. إلى أين؟

أعلنت تركيا مساء السبت أنها “ستواصل” سحب قواتها من العراق، غداة دعوة الرئيس الأميركي باراك أوباما نظيره التركي رجب طيب أردوغان إلى اتخاذ هذا الإجراء لتهدئة التوتر بين أنقرة وبغداد.

Published On 20/12/2015
إبراهيم الجعفري/وزير الخارجية العراقي

دعت الحكومة العراقية مجلس الأمن الدولي إلى إدانة ما وصفته بالاحتلال التركي والتوغل غير المشروع في العراق دون موافقة أو تنسيق معها، وطالبت تركيا بسحب قواتها فورا وبشكل غير مشروط.

Published On 19/12/2015
Turkish soldiers in a tank and an armored vehicle patrol on the road to the town of Beytussebab in the southeastern Sirnak province, Turkey, September 28, 2015. Five children were wounded on Monday when a bomb tore through a street in the Turkish city of Diyarbakir, hospital officials said, where deadly clashes in recent weeks have followed the collapse of ceasefire by Kurdish militants. A separate blast in the town of Tatvan wounded five soldiers when their vehicle passed over an explosive left in a ditch by the road, security sources said. The most intense fighting since the 1990s has engulfed Turkey's mainly Kurdish southeastern region since July when Ankara launched air strikes against the armed Kurdistan Workers Party (PKK) in Turkey and Iraq. More than 100 security personnel and hundreds of militants have been killed. REUTERS/Stringer

قتل جنديان تركيان الاثنين في انفجار قنبلة زرعها مقاتلو حزب العمال الكردستاني استهدفت سيارتهما بجنوب شرق البلاد، في وقت يشن الجيش التركي أكبر عملياته العسكرية في المنطقة.

Published On 21/12/2015
استحقاقات مصيرية تنتظر الحكومة التركية

قال المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورطولموش إن المباحثات مع إسرائيل تجري بشكل إيجابي، وإن بلاده مصرة على مطالبها، مشيرا إلى أنها ستعلن للرأي العام عندما تصل لنقطة حاسمة.

Published On 21/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة