مصير الأسد يهيمن على مناظرة الديمقراطيين بأميركا

FILE - In this Nov. 14, 2015, file photo, Democratic presidential candidates Bernie Sanders, left, Hillary Clinton and Martin O'Malley take the stage before a Democratic presidential primary debate in Des Moines, Iowa. The Democratic presidential candidates are meeting for their third debate Saturday, with tensions suddenly boiling between Clinton and her chief rival, Sanders. All of this may present an opening for O'Malley, who's running out of opportunities to have a break-out moment.(AP Photo/Charlie Neibergall, File)
المرشحون الديمقراطيون بيرني ساندرز (يسار) وهيلاري كلينتون ومارتن أومالي (أسوشيتد برس)

شكّل الموقف من مصير الرئيس السوري بشار الأسد محور خلاف خلال المناظرة الثالثة والأخيرة لهذا العام بين المترشحين الديمقراطيين لانتخابات الرئاسة الأميركية.

وتتنافس وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون مع كل من السيناتور بيرني ساندرز وحاكم ولاية ميريلاند السابق مارتن أومالي على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لرئاسة الولايات المتحدة عام 2016.

وأعلن المرشحون الثلاثة، في الجلسة التي جرت أمس السبت واستمرت نحو ثلاث ساعات، حملتهم التمهيدية للانتخابات الرئاسية، وتتضمن سياسات يعتزمون اتباعها في مجالات تغير المناخ والصحة والتعليم والضمان الاجتماعي.

تقدير الأولويات
واستهلكت المناظرة التي جرت بولاية نيوهامبشاير أكثر من نصف الوقت المخصص لها لمناقشة الأمن القومي، وتصاعد خطاب التحريض ضد الأميركيين المسلمين.

‪هيلاري كلينتون تؤكد ضرورة إسقاط الأسد جنبا إلى جنب مع محاربة تنظيم الدولة‬ (أسوشيتد برس)‪هيلاري كلينتون تؤكد ضرورة إسقاط الأسد جنبا إلى جنب مع محاربة تنظيم الدولة‬ (أسوشيتد برس)


وبينما دعا ساندرز إلى منح الأولوية للإطاحة بتنظيم الدولة، تمسكت هيلاري كلينتون بتلازم مسألتي التخلص من التنظيم والأسد.

وعارضت كلينتون فكرة إرسال جنود أميركيين للقيام بعمليات برية ضد ذلك التنظيم، مشددة على ضرورة استمرار الحرب ضده في إطار تحالف دولي.

من جانبه، لم يؤيد ساندرز أيضا إرسال قوات برية لمحاربة تنظيم الدولة، متهما كلينتون بـ" أنها عدائية أكثر من اللازم قبل أن تتمكن من معرفة النتائج".

وأفاد ساندرز أن المرشحة كلينتون تبدي "اهتماما بالغا" بتغيير النظام السوري، مشددا على ضرورة محاربة تنظيم الدولة بدلا من تنحية بشار الأسد عن السلطة، وأضاف أن "الإطاحة بديكتاتور سهل للغاية، غير أن المهم هو ما الذي يجب فعله بعد ذلك".

‪‬ مارتن أومالي: رمز أميركا تمثال الحرية وليس الشريط الشائك(الأوروبية)‪‬ مارتن أومالي: رمز أميركا تمثال الحرية وليس الشريط الشائك(الأوروبية)

قيم أميركية
بدوره، شدد أومالي على ضرورة التركيز على محاربة "الإرهاب" وإعطاء الأولوية للقضاء على تنظيم الدولة وليس تنحية الأسد.

وفي معرض ردها على سؤال حول موافقتها على إسقاط طائرة روسية أو سورية في حال إنشاء منطقة حظر جوي، قالت كلينتون "لا أعتقد أننا سنصل إلى تلك النقطة، حيث أدافع عن فرض منطقة لحظر الطيران لأنه سيمنحنا قوة للضغط خلال محادثاتنا مع روسيا".

كما أجمع المترشحون الديمقراطيون على رفض استغلال مخاوف الأميركيين من "الإرهاب" بعد هجمات سان بيرناردينو، في إشارة إلى دعوة المرشح الجمهوري دونالد ترامب إلى حظر دخول المسلمين إلى البلاد.

وفي هذا السياق، قال أومالي "لا ينبغي أن نتخلى عن قيمنا لصالح الإرهابيين، ولا أن نتخلى عن قيمنا الأميركية لصالح العنصريين والفاشيين الأغنياء".

وأضاف حاكم ولاية ميريلاند السابق "رمزنا الدائم في أميركا ليس الشريط الشائك بل تمثال الحرية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

ترامب يعادي المسلمين وينهل من ثرواتهم

أشار مقال بصحيفة الغارديان إلى أن الحزب الجمهوري الأميركي يغرق في غبائه ويهدد بقية الشعب الأميركي -خاصة المسلمين- بتأييده تصريحات مرشحه الرئاسي دونالد ترامب المعادية للمسلمين.

Published On 15/12/2015
U.S. Secretary of State John Kerry speaks to the press following the COP21 United Nations conference on climate change in Le Bourget, France, Saturday, Dec. 12, 2015. Kerry hailed Saturday's climate agreement as "a victory for all of the planet and for future generations." He added it will "prevent the worst most devastating consequences of climate change from ever happening." (Mandel Ngan/Pool Photo via AP)

اعتبر وزير الخارجية الأميركي جون كيري الأحد أن دعوة المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأميركية دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة “تهدد الأمن القومي”.

Published On 13/12/2015
President Barack Obama, shakes hands with Defense Secretary Chuck Hagel, during Hagel's resignation announcement in an event in the State Dining Room of the White House in Washington, Monday, Nov. 24, 2014. Hagel is stepping down under pressure from Obama's Cabinet, senior administration officials said Monday, following a tenure in which he has struggled to break through the White House's insular foreign policy team. (AP Photo/Pablo Martinez Monsivais)

انتقد وزير الدفاع الأميركي السابق تشاك هيغل الرئيس باراك أوباما بسبب تراجعه صيف عام 2013 عن تهديداته بضرب النظام السوري في حال استخدم الأخير الأسلحة الكيميائية ضد شعبه.

Published On 19/12/2015
Two-year-old Aiden Abdelaziz (2-R) attends Friday prayer service with his father Mohamed Abdelaziz (R), originally from Cairo, Egypt; at Dar Al-Hijrah Mosque in Falls Church, Virginia, USA, 04 December 2015. The mosque was the site of an alleged hate crime in November, with authorities charging a man with leaving a fake bomb at the mosque. The mosque invited members of the US Congress to attend Friday prayers, express solidarity with the Muslim American community and denounce acts of intolerance and Islamophobia.

تنامت المشاعر المناهضة للمسلمين في أعقاب هجوم الثاني من ديسمبر/كانون الأول الحالي في سان بيرناردينو بولاية كاليفورنيا، الأمر الذي انعكس على حياة الكثير من العائلات المسلمة الشابة.

Published On 19/12/2015
المزيد من دولي
الأكثر قراءة