واشنطن تحشد وتدعو الروس لقتال تنظيم الدولة

US President Barack Obama speaks during a press conference at ODCE in Paris, France, 01 December 2015. Obama is in Paris to attend at the 21st Conference of the Parties (COP21) held in Paris from 30 November to 11 December aimed at reaching an international agreement to limit greenhouse gas emissions and curtail climate change.
أوباما ناشد موسكو وأنقرة وضع حد للتوتر بينهما (الأوروبية)

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء روسيا للانضمام إلى الغرب في محاربة "العدو المشترك" تنظيم الدولة الإسلامية، مناشدا موسكو وأنقرة وضع حد للتوتر بينهما بسبب إسقاط الطيران التركي طائرة عسكرية روسية.

وفي حين قررت واشنطن تكثيف انتشار قواتها الخاصة في سوريا والعراق فإن الرئيس الأميركي أثار أيضا شبح أفغانستان في تحذيره روسيا من الوقوع في مستنقع بحملتها العسكرية الداعمة للرئيس السوري بشار الأسد.

ودعا أوباما -الذي التقى الثلاثاء في باريس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد أن اجتمع الاثنين مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين– الجانبين إلى "العمل على تخفيف التوترات وإيجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية".

وأضاف أوباما "أود أن أكون واضحا جدا، تركيا حليف ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو) والولايات المتحدة تدعم حقوقها في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي وأراضيها".

وقال الرئيس الأميركي "لدينا جميعا عدو مشترك وهو تنظيم الدولة، وأريد أن نحرص على التركيز على هذا التهديد"، مضيفا أنه جرى إحراز بعض التقدم في عملية إغلاق الحدود بين تركيا وسوريا، "لكن لا تزال هناك بعض الثغرات التي يستغلها متشددو تنظيم الدولة لإدخال مقاتلين أجانب وبيع النفط".

وأكد أوباما أن بوتين أدرك أنه لا حل عسكريا في سوريا، لافتا إلى أن الأشهر المقبلة يمكن أن تحمل "تغيرا في الحسابات الروسية، واعترافا بأنه قد حان الوقت لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا"، مشيرا إلى أن تجربة أفغانستان لا تزال حاضرة في أذهان الروس.

وفي هذا السياق، تحدث عن خسائر تكبدتها روسيا منذ تدخلها العسكري المباشر في سوريا، مثل إسقاط طائرة الركاب الروسية في سيناء، وإسقاط المقاتلة الروسية على الحدود السورية، فضلا عن خسائر في الأفراد.

‪كارتر: القوة الأميركية ستساعد القوات العراقية والبشمركة على قتال تنظيم الدولة‬  (غيتي)‪كارتر: القوة الأميركية ستساعد القوات العراقية والبشمركة على قتال تنظيم الدولة‬ (غيتي)

سوريا والعراق
وعبر الرئيس الأميركي عن ثقته في التوصل إلى حل سياسي للوضع بسوريا، مؤكدا أن التوصل إلى نتائج إيجابية في محادثات فيينا يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار في مناطق مختلفة من سوريا.

وأوضح أن هذا سيوقف القصف الروسي والسوري الذي يستهدف بعض فصائل المعارضة وسيشجعها على الدخول في عملية تفاوضية ستمكن كافة الأطراف -حسب رأيه- من التركيز على محاربة تنظيم الدولة.

وعلى صعيد متصل، أعربت الولايات المتحدة الثلاثاء عن استعدادها لتعزيز القوات الخاصة في شمال سوريا، كما أعلنت نشر وحدة من القوات الخاصة بالعراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن "القوة الاستكشافية المتخصصة ستساعد القوات العراقية والبشمركة على قتال تنظيم الدولة، وذلك بالتنسيق التام مع الحكومة العراقية".

وأوضح كارتر أن القوة الأميركية الجديدة ستكون أكبر من المجموعة المكونة من نحو خمسين فردا من القوات الخاصة التي تنشر في سوريا.

وقال إنه سيكون بمقدور هذه القوات الخاصة بمرور الوقت تنفيذ غارات والإفراج عن رهائن وجمع معلومات استخباراتية وأسر زعماء تنظيم الدولة.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

WASHINGTON, USA - JULY 29: Secretary of Defense Ashton Carter testifies in front of the Senate Armed Services Committee on the impacts of the Joint Comprehensive Plan of Action on U.S. interests and military balance in the Middle East in Washington, USA on July 29, 2015. Secretary of State John Kerry, Secretary of Energy Ernest Moniz, Secretary of the Treasury Jacob Lew, and Chairman of the Joint Chiefs of Staff General Martin Dempsey are also testifying.

أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أنه سيتم نشر قوات أميركية خاصة في العراق للقيام بعمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية، من بينها شن مداهمات لمراكز للتنظيم في سوريا.

Published On 1/12/2015
China's President Xi Jinping (L-R), Turkey's President Recep Tayyip Erdogan, and US President Barack Obama at the second working session at the G20 Summit in Antalya, Turkey, 16 November 2015. In addition to discussions on the global economy, the G20 grouping of leading nations is set to focus on Syria during its summit this weekend, including the refugee crisis and the threat of terrorism.

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم روسيا وتركيا إلى تجاوز خلافهما الناجم عن إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية الأسبوع الماضي، والتركيز على “العدو المشترك” وهو تنظيم الدولة الإسلامية.

Published On 1/12/2015
U.S. President Barack Obama Obama holds a news conference at the conclusion of his visit to Paris December 1, 2015. Obama was in Paris to attend the World Climate Change Conference 2015 (COP21).REUTERS/Kevin Lamarque

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمر صحفي في باريس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أدرك أنه لا حل عسكريا بسوريا، وأن تجربة أفغانستان حاضرة في ذهنه، مشيرا للخسائر الروسية.

Published On 1/12/2015
Defense Intelligence Agency director U.S. Army Lt. General Michael Flynn testifies before the House Intelligence Committee on "Worldwide Threats" in Washington February 4, 2014. REUTERS/Gary Cameron (UNITED STATES - Tags: CRIME LAW POLITICS MILITARY)

اعتبر مايك فلين المسؤول السابق بالاستخبارات الأميركية والقائد السابق لوحدة القوات الخاصة أن غزو العراق تسبب في ظهور تنظيم الدولة، وأن الأميركيين تصرفوا “بغباء كبير” بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001.

Published On 1/12/2015
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة