إيران تصدّر 9 أطنان من اليورانيوم المخصب لروسيا

(FILE) A file photograph showing an Iranian security officer walking in front of the nuclear power plant in Bushehr , southern Iran on 21 August 2010. Media reports on 15 December 2015 state that the 35 countries on the governing board of the International Atomic Energy Agency (IAEA) unanimously took note of the agency's recent final report on its inquiry, which found that Iran had conducted various nuclear weapons research projects that have now ended. EPA/ABEDIN TAHERKENAREH *** Local Caption *** 51186417
صورة لمفاعل بوشهر النووي الإيراني (الأوروبية)

كشف كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين علي أكبر صالحي اليوم السبت أن طهران ستصدّر معظم مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا خلال الأيام المقبلة التزاما منها بالقيود المفروضة على برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الدولية.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن صالحي قوله "خلال الأيام القليلة المقبلة سيجري تصدير نحو تسعة أطنان من اليورانيوم المخصب الإيراني إلى روسيا". وهذه تقريبا هي الكمية التي يجب أن تصدرها إيران لخفض مخزونها إلى المستوى المطلوب.

ويتحتم على إيران وفقا لشروط الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية في يوليو/تموز الماضي خفض مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى نحو 300 كيلوغرام، وإزالة قلب مفاعلها للماء الثقيل في "أراك" حتى لا يمكن استخدامه لإنتاج البلوتونيوم.

وقالت طهران يوم الأربعاء الماضي إنها تعمل على الانتهاء مما هو مطلوب منها خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة بعد أن أغلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة تحقيقها بشأن أنشطة إيران النووية السابقة.

من جهته، ذكر المدير العام للوكالة يوكيا أمانو، وهو المسؤول عن تأكيد ما إذا كانت طهران اتخذت كل الخطوات اللازمة، أنه "ليس من المستحيل" رفع العقوبات بحلول يناير/كانون الثاني المقبل.

وتلقت إيران من روسيا شحنة من "الكعكة الصفراء"، وهو مركب أقل تخصيبا من اليورانيوم، مقابل اليورانيوم المخصب الذي سترسله لها.

المصدر : رويترز