الاتحاد الأوروبي يمدد العقوبات على روسيا

European Council President Donald Tusk, center, speaks during a media conference at the conclusion of an EU summit in Brussels on Friday, Dec. 18, 2015. European Union leaders reconvened in Brussels for the final day of their year-end summit with a wide-ranging agenda including how to build greater economic unity among their 28 countries and stepping up the fight against extremism. At left is Luxembourg's Prime Minister Xavier Bettel and at right is European Commission President Jean-Claude Juncker. (AP Photo/Francois Walschaerts)
قمة الاتحاد الأوروبي عقدت في بروكسل على مدى اليومين الماضيين (أسوشيتد برس)

وافق الاتحاد الأوروبي الجمعة على تمديد العقوبات الاقتصادية بحق روسيا لستة شهور، كما اتخذ مبادرة حيال أوكرانيا وجورجيا وكوسوفو عبر إلغاء التأشيرات للإقامات القصيرة في دول الاتحاد.     

وكانت ايطاليا طلبت من القادة الأوروبيين مناقشة هذه العقوبات التي تمس قطاعات واسعة بالاقتصاد الروسي، وذلك خلال قمة عقدت الخميس والجمعة بالعاصمة البلجيكية بروكسل، وتعد الأخيرة للاتحاد الأوروبي خلال العام الجاري.

وطالب رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بمناقشة العقوبات معتبرا أن أوروبا تحتاج موسكو من أجل "محاربة التطرف والأصولية" ومؤكدا أن "النهج المناهض لروسيا لن يؤدي إلى أي نتيجة".

ومن المقرر أن تتحول موافقة الاتحاد الأوروبي، على استمرار العقوبات حتى نهاية يوليو/تموز المقبل، لقرار رسمي خلال اجتماع سيعقده السفراء الـ28 لدى الاتحاد يوم الاثنين المقبل.

علاقات فاترة
وفيما يتعلق بأوكرانيا وجورجيا وكوسوفو، فإن إلغاء التأشيرات للزيارات -التي تقل مدتها عن ثلاثة أشهر داخل بلدان الاتحاد لمواطني الدول الثلاث- يحتاج أيضا موافقة البرلمان الأوروبي، وبالتالي فلن يدخل حيز التنفيذ قبل عدة أشهر.

وتشهد علاقات أوكرانيا وجورجيا وكوسوفو مع روسيا حالة من الفتور، يرجع سببها بالنسبة للأولى إلى مساندة موسكو للانفصاليين الموالين لها في شرق أوكرانيا.

كذلك، فإن التوتر حول جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية تحول لحرب قصيرة بين جورجيا وروسيا في أغسطس/آب 2008. في حين أن موسكو ترفض الاعتراف بإعلان إقليم كوسوفو استقلاله عام 2008.

المصدر : الفرنسية