سماء إسرائيل مفتوحة للطائرات المصرية لقتال "التنظيم"

A fighter jet flies above Egypt's North Sinai as seen from across the border in southern Israel July 2, 2015. Egypt launched air strikes on Islamist militant targets in the Sinai peninsula on Thursday, killing 23 fighters a day after the deadliest clashes in the region in years, security sources said. The sources said those killed had taken part in Wednesday's fighting in which 100 militants and 17 soldiers, including four officers, were killed, according to the army spokesman. REUTERS/Amir Cohen
صورة التقطت قبل أشهر من وراء الحدود الإسرائيلية لمقاتلة مصرية تحلق فوق سيناء لقصف تنظيم الدولة (رويترز)

ذكرت صحف إسرائيلية أن طائرات مصرية نفذت خلال الأشهر الأخيرة طلعات جوية غير مسبوقة بالأجواء الإسرائيلية، خلال تنفيذها هجمات على مواقع عسكرية تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في شبه جزيرة سيناء، دون أن تستبعد حصولها على تصريح من الجيش الإسرائيلي.     

وأكد المراسل العسكري لصحيفة يديعوت أحرونوت يوآف زيتون الثلاثاء أن طائرات تابعة لسلاح الجو المصري حلقت في أجواء إسرائيل للمرة الأولى منذ حرب عام 1973، دون نشوء احتكاك بين الطائرات المصرية والإسرائيلية، لقصف مواقع تنظيم الدولة في مناطق العريش بالشيخ زويد شمال سيناء.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن الإسرائيلي العام (الشاباك) أقاما قبل عدة سنوات كتيبة خاصة لجمع المعلومات الاستخبارية عما يحصل في سيناء، كما سمحت إسرائيل للجيش المصري بشن غارات وإدخال قوات مشاة إلى شبه جزيرة سيناء لمهاجمة مواقع التنظيمات المسلحة.

ونقل زيتون عن أوساط عسكرية إسرائيلية أن سلاح الجو المصري يستخدم طائرات متطورة ضد عناصر تنظيم الدولة، لكن الفجوة الأساسية بين الجانبين المصري والإسرائيلي في التعامل مع التنظيم تبقى متعلقة بالجانب الاستخباري، وفق قوله.

وأضاف المراسل الإسرائيلي أنه رغم التنسيق الإسرائيلي مع أسلحة الجو لبعض الدول، فإن هناك نظرة غير إيجابية من اقتراب طائرات أجنبية إلى الأجواء الإسرائيلية، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد توافد عشرات الطائرات الإسرائيلية المقاتلة إلى الجولان عقب الاشتباه باقتراب طائرات سورية هناك، وأنه تم إطلاق صاروخ باتريوت إسرائيلي باتجاه طائرة سورية اخترقت الحدود عند منطقة القنيطرة.

وفي الصحيفة نفسها، قال إيتمار آيخنر في مقال إن دائرة مكافحة الإرهاب التابعة لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصدرت تعليمات جديدة للإسرائيليين برفع مستوى الحذر خلال سفرياتهم إلى الخارج، خشية استهدافهم من عمليات مسلحة قد ينفذها تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي سياق متصل، ذكر المراسل العسكري لصحيفة معاريف نوعام أمير أن إسرائيل سمحت مؤخرا للجيش المصري بالقيام بعمليات عسكرية داخل سيناء بما يتناقض مع اتفاقية كامب ديفيد، لتسهيل محاربة تنظيم الدولة، معتبرا ذلك مؤشرا على تنامي الدفء في العلاقات الأمنية بين القاهرة وتل أبيب.

وأضاف أن إسرائيل وافقت على أن تنشر مصر المزيد من قواتها البرية على طول الحدود المشتركة، والقيام بتنفيذ عمليات ضارية على الحدود، بجانب نشر سلاح المدفعية وسلاح الجو وأجهزة الاستخبارات المصرية، لافتا إلى أن المعطيات الأمنية الإسرائيلية تشير إلى تزايد قوة تنظيم الدولة في سيناء عقب نشره تسجيلا يثبت أن لديه منظومات صاروخية متقدمة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

حول هذه القصة

An Israeli flag (L) flutters next to an Egyptian one at the Nitzana crossing, along Israel's border with Egypt's Sinai desert, as seen from the Israeli side August 20, 2013. Egypt began three days of official mourning for 25 policemen killed on Monday by suspected Islamist militants in the Sinai near the desert border with Israel. REUTERS/Ronen Zvulun (ISRAEL - Tags: POLITICS)

ندد معارضون مصريون بتنسيق أمني ودعم دبلوماسي بين مصر وإسرائيل بعد إعلان مشاركة إسرائيل بتحديد موقع الطائرة الروسية التي سقطت بسيناء. كما يأتي بعد تصويت مصر لانضمام إسرائيل للجنة أممية.

Published On 31/10/2015
epa02564963 A view showing huge flames erupting from a blast at Egyptian gas pipeline supplying Israel and Jordan in Al-Arish, Egypt, 05 February 2011. An explosion occurred Saturday at an Egyptian pumping station in the Sinai Peninsula supplying natural gas to Israel and Jordan. Egyptian state television said the explosion was a 'terrorist operation' and blamed 'saboteurs' for the incident, saying they had taken advantage of the country's ongoing political unrest. EPA

قالت مصر إنها ستطعن بحكم دولي صدر بتغريمها 1.7 مليار دولار لصالح شركة كهرباء إسرائيل و288 مليون دولار لصالح شركة شرق المتوسط تعويضا لهما عن وقف القاهرة صادرات الغاز لإسرائيل.

Published On 6/12/2015
خريطة سيناء - خريطة مصر

قتل ستة مهاجرين سودانيين برصاص مجهولين في سيناء على الحدود مع إسرائيل، وذلك بعد أيام من مقتل 15 مهاجرا أفريقيا يعتقد أنهم سودانيون، في حين أرسلت الخرطوم بعثة لتقصي الحقائق.

Published On 23/11/2015
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة