اجتماع أوروبي بحضور تركيا لبحث أزمة اللجوء

القادة الأوروبيون يجتمعون في بروكسل لدراسة أزمة الهجرة غير النظامية واحتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

يجتمع قادة من دول الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس في العاصمة البلجيكية بروكسل بحضور الطرف التركي لبحث أزمة اللاجئين غير المسبوقة، كما سيناقش المجتمعون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهما تحديان يهددان وحدة أوروبا اليوم أكثر من أي وقت مضى.

وعشية آخر قمة أوروبية في 2015، قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر "لم يعد لدينا وقت لنضيعه ويجب التحرك" للحد من تدفق اللاجئين، داعيا الدول الأعضاء في الاتحاد إلى دعم اقتراحه بتشكيل قوة أوروبية لحرس الحدود".

وتقدّم يونكر بمقترح يجيز تشكيل قوة أوروبية لحراسة حدود الدول الأعضاء التي لا تستطيع ضبط حدودها.

وينص المشروع -الذي تصفه المفوضية "بالجريء"- على إمكانية التدخل في أي دولة مقصرة على الرغم من تخوف الكثيرين من المساس بسيادتهم. 

وقال يونكر أمس الأربعاء "نحن الأوروبيين لدينا حدود واحدة ومسؤولية حمايتها"، وذلك من أجل إنقاذ التنقل الحر داخل مجال "شنغن"، الذي يمثّل عماد التكامل الأوروبي.

وتسبق قمة قادة الاتحاد التي تبدأ الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش، قمة مصغرة" تفتتح عند الساعة العاشرة بتوقيت غرينيتش بمشاركة ثماني دول أعضاء بالاتحاد برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وتركيا.

‪يونكر: لم يعد لدينا وقت لنضيعه ويجب التحرك‬ يونكر: لم يعد لدينا وقت لنضيعه ويجب التحرك (الأوروبية)‪يونكر: لم يعد لدينا وقت لنضيعه ويجب التحرك‬ يونكر: لم يعد لدينا وقت لنضيعه ويجب التحرك (الأوروبية)

تخفيف الأعباء
وتبدي الدول الثماني التي ستجتمع مع تركيا استعدادها للتخفيف من أعباء هذا البلد عبر القبول باستقبال عدد من اللاجئين العراقيين والسوريين الموجودين على أراضيها، إذا تعهدت أنقرة بضمان مراقبة حدودها مع الاتحاد بشكل صارم.

وتضاف هذه الخطوة إلى المساعدات التي تبلغ قيمتها ثلاثة مليارات يورو (3.25 مليار دولار) ووعد الاتحاد الأوروبي بتقديمها إلى أنقرة، كما وعد "بإحياء" مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد.

وكانت ميركل قد حذرت أمس الأربعاء من عودة إلى الحلول "الوطنية" في مواجهة موجات اللاجئين، ودعت إلى  توزيعهم بين الدول الأعضاء "بشكل ملزم".    

وتأتي تصريحات ميركل بينما تعارض دول في أوروبا الشرقية بينها المجر وسلوفاكيا وبولندا إعادة توزيع اللاجئين في الاتحاد الأوروبي بعد وصولهم إلى اليونان وإيطاليا.

على صعيد مواز، سيخصص القادة الأوروبيون عشاء عمل مساء الخميس لبحث احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد، وهي القضية التي قد تدور حولها النقاشات الأكثر حدة.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون الذي يتعرض لضغوط من قبل المشككين في الوحدة الأوروبية، وعد بتنظيم استفتاء بشأن بقاء المملكة المتحدة في الاتحاد قبل نهاية 2017، وسيسعى خلال الاجتماع إلى إعطاء دفع حاسم للإصلاحات التي يطالب شركاؤه بإجرائها.

كما سيحرص قادة الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد على تشجيع تطبيق إجراءات تقررت أصلا لتكثيف "مكافحة الإرهاب" وتجفيف مصادر تمويله.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

The Turkish Prime Minister, Ahmet Davutoglu (L), speaks during a joint press conference with the Bulgarian Prime Minister, Boyko Borisov (R), in Sofia, Bulgaria 15 December 2015. The Turkish Prime Minister arrived for a one day working visit to Bulgaria. EPA/BULGARIAN GOVERNMENT PRESS OFFICE / HANDOUT

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو اليوم أن بلاده تهدف إلى فتح مزيد من “الفصول” في محادثات انضمامها للاتحاد الأوروبي، وأنها ترغب في استكمال العملية في أقرب وقت ممكن.

Published On 15/12/2015
لاجئون سوريون في ساحة بلدية مدينة بدروم التركية

يعيش الراغبون في اللجوء إلى أوروبا لحظات انتظار عصيبة في مدينة بدروم التركية المواجهة لجزيرة كوس اليونانية. حيث يحيون في حالة انتظار ويفترشون الساحات ويخضعون لرحمة المهربين وخداعهم أحيانا.

Published On 29/8/2015
Refugees wait to cross the Austrian-German border near Freilassing, Germany, 30 September 2015. Some 522,000 migrants have made the dangerous crossing across the Mediterranean so far this year, the International Organization for Migration (IOM) reported in Geneva.

وجد الاتحاد الأوروبي نفسه خلال الأشهر الماضية في خضم أزمة عابرة للحدود، تمثلت في سبل التعاطي مع موجات اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين الفارين من بلدان تتوزع بين آسيا وأفريقيا.

Published On 12/11/2015
Refugees and migrants walk along a beach after crossing a part of the Aegean on a dinghy, from Turkey to the Greek island of Lesbos, on Saturday, Dec. 12, 2015. Any link between extremism and the thousands of people fleeing violence in Syria and elsewhere is false, a top European human rights official said Friday, noting that those who have perpetrated recent attacks in Europe were citizens of European countries.(AP Photo/Santi Palacios)

قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتزياس إن رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس يعتزم دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للاجتماع بهما في جزيرة خيوس لبحث أزمة اللاجئين.

Published On 13/12/2015
المزيد من أزمات وقضايا
الأكثر قراءة