إسرائيل تتسلّم خامس غواصة ألمانية الصنع

الغواصة لدى مغادرتها ميناء كيل في ألمانيا الخميس (الأوروبية)
الغواصة لدى مغادرتها ميناء كيل في ألمانيا الخميس (الأوروبية)

تسلّمت إسرائيل الخميس الغواصة الخامسة من نوع "دولفين" الألمانية الصنع، والتي يتوقع وصولها مطلع العام القادم.

وأفاد بيان للجيش الإسرائيلي أن "الغواصة غادرت ميناء كيل في ألمانيا متوجهة إلى قاعدة سلاح البحرية في حيفا، حيث يتوقع وصولها خلال يناير/كانون الثاني المقبل".

وعن مميزاتها، قال البيان إن هذه الغواصة مشابهة للغواصة السابقة التي استلمتها إسرائيل من ألمانيا، وهي قادرة على حمل خمسين شخصا على متنها.

وسبق أن تسلمت إسرائيل -منذ عام 1998- أربع غواصات ألمانية، تعد من أهم الغواصات على مستوى العالم، لتمتعها بقدرات عسكرية مختلفة كإطلاق صواريخ بعيدة المدى.

وتسلم سلاح البحرية الإسرائيلية العام الماضي غواصة أطلق عليها اسم "تنين"، يبلغ طولها 68 مترا، وتستطيع حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

كما تتميز بقدرتها على البقاء تحت الماء مدة أسبوعين، وتستطيع الاختفاء دون تتبع من أجهزة الرصد المتطورة من جميع الأنواع بما فيها الاصطناعية.

وتتمتع أيضا بقدرات عسكرية حربية متنوعة، منها فوهات توربيدو وصواريخ بحر بحر وقدرات على جمع المعلومات الاستخبارية في ساعات النهار والليل إضافة إلى أنظمة حرب إلكترونية متقدمة.

المصدر : الجزيرة + وكالة الأناضول

حول هذه القصة

علقت صحيفة يونغا فيلت الألمانية اليوم على تسلم إسرائيل رابع غواصة ألمانية فائقة التطور، قائلة "إن مراسم تعميد هذه الغواصة" جرت الخميس الماضي بمدينة كييل شمالي ألمانيا بحضور كبار قادة البحرية والجيش الإسرائيلي يتصدرهم قائد البحرية رام روتبيرغ.

وقعت إسرائيل وألمانيا قبل أسابيع قليلة عقدا لبيع غواصة سادسة من نوع "دولفين كلاس" للبحرية الإسرائيلية وفق ما كشفه مسؤول في وزارة الدفاع الألمانية.

أعلنت ألمانيا فشل التوصل إلى اتفاق بشأن صفقة لبيع غواصة ألمانية لإسرائيل، وأكدت عدم وجود مفاوضات جدية بين الجانبين بهذا الشأن. وفي المقابل نفت إسرائيل سعيها لشراء غواصة سادسة من ألمانيا في هذا الوقت.

المزيد من أسلحة ومعدات حربية
الأكثر قراءة