"إسرائيل اليوم": مخاوف من سيطرة حماس على الضفة

حركة حماس احتفلت أمس الأول الاثنين بالذكرى الـ28 لتأسيسها ديسمبر 2015
حركة حماس احتفلت أمس الأول الاثنين بالذكرى الـ28 لتأسيسها (وكالة الأناضول)

نقلت "إسرائيل اليوم" تخوف محللين إسرائيليين من أن تقيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) سلطة جديدة في الضفة الغربية على غرار قطاع غزة، بينما استعرضت الصحيفة الحصاد العسكري للحركة التي تحتفل بالذكرى الـ28 لتأسيسها.

وقالت المحاضرة بالجامعة العبرية ليمور سميميان دريش، في مقال تحليلي بالصحيفة، إن انسحاب إسرائيل من قطاع غزة "دفع بعدد من زعماء العالم لممارسة المزيد من الضغوط على إسرائيل لتنفيذ انسحاب مشابه من الضفة الغربية، وهو ما قد يتسبب بأضرار غير متوقعة على إسرائيل، وفقط سينجم عنه إقامة سلطة جديدة لحركة حماس في الضفة الغربية".

وأضافت أنه "بعد عشر سنوات على سيطرة حماس على غزة منذ الانسحاب الإسرائيلي منها، فإن الوضع القائم هناك يشير إلى وجود تنظيم عسكري بحت" رافضة الدعوات الصادرة بين حين وآخر عن المجتمع الدولي لرفع الحصار المفروض على غزة، طالما أن حماس تسيطر على القطاع، وفق زعمها.

وأوردت الكاتبة في مقالها أن حماس "أقامت دولة لها، بصورة منظمة، منذ عدة سنوات في غزة، وبات لديها حدود مشتركة مع الإسرائيليين، وتقوم بتنفيذ هجمات مسلحة ضدهم، بغرض قتل المزيد من الإسرائيليين قدر الإمكان، حتى بعد أن انسحبت إسرائيل من قطاع غزة أواخر 2005 خلال عملية انسحاب أحادي الجانب منها".

وعبرت سميميان دريش عن أسفها لكون سجل حماس العسكري المسلح لم يجعل محاربتها تحظى بتحالف دولي، كما هو الحال مع تنظيم الدولة الإسلامية، وفق تعبيرها.

‪وفق الرواية الإسرائيلية أطلقت حماس 16.377 قذيفة صاروخية على إسرائيل منذ تأسيسها عام 1987‬ (وكالة الأناضول)
‪وفق الرواية الإسرائيلية أطلقت حماس 16.377 قذيفة صاروخية على إسرائيل منذ تأسيسها عام 1987‬ (وكالة الأناضول)

تراجع
وقالت الكاتبة إن "قرار وضع حماس على قائمة الإرهاب الأوروبية بدأ يتراجع رويدا رويدا، في حين يتم تصنيف القصف الإسرائيلي ضد أهداف حماس بأنها جرائم حرب".

وسلط المقال الضوء على إحياء حركة حماس لذكرى تأسيسها الـ28 خلال هذه الأيام، والذي يتزامن -برأي الكاتبة- مع انحياز حماس أكثر فأكثر لصالح استثمارها وبذل جهودها لتنفيذ العمليات المسلحة التي تحرض عليها، وفق وصفها.

وأشارت إلى ما اعتبرته "تراث حماس" في ذكرى انطلاقتها، والذي يظهر تطور البنية التسليحية للحركة والوحدات المقاتلة وعدد الهجمات المسلحة ضد إسرائيل، وكميات إطلاق الصواريخ، وقتل الجنود الإسرائيليين، وعمليات اختطافهم.

من جهة أخرى، استعرض مراسل الصحيفة دانيئيل سريوتي الحصاد العسكري لحماس بعد 28 عاما على تأسيسها، وجاء فيه أنه منذ تأسيسها عام 1987 أطلقت المنظومات الصاروخية التابعة للجناح العسكري لحماس 16.377 قذيفة صاروخية على إسرائيل.

وقال سريوتي إن مدينة حيفا وقعت خلال حرب غزة الأخيرة عام 2014 تحت مرمى صواريخ حماس، وباتت الهدف الأبعد لهذه الصواريخ التي أصبحت تصنع في السنوات الأخيرة داخل القطاع.

ونقل عما قال إنها إحصاءات صدرت عن حماس في ذكرى تأسيسها بأن مقاتليها نفذوا -وفق تعبيره- 86 "عملية انتحارية" و36 عملية طعن، وأكثر من خمسمئة عملية تسلل وهجمات مسلحة و250 كمينا مسلحا وعمليات قنص، بالإضافة إلى استهداف أكثر من ثمانين مركبة عسكرية إسرائيلية، و26 عملية اختطاف لإسرائيليين، أحياء أو أمواتا.

المصدر : الجزيرة