روسيا تنجح في إطلاق قمر صناعي عسكري

صاروخ "بروتون-م" الروسي الذي حمل قمرا صناعيا مكسيكيا وتحطم في سيبيريا بعيد إطلاقه (أسوشيتد برس)
صاروخ "بروتون-م" الروسي الذي حمل قمرا صناعيا مكسيكيا وتحطم في سيبيريا بعيد إطلاقه (أسوشيتد برس)

أطلقت روسيا أمس الأحد قمرا صناعيا عسكريا من قاعدة بايكونور في كزاخستان بنجاح، بحسب ما أفادت به وزارة الدفاع الروسية.

وأطلق القمر إلى المدار بواسطة صاروخ "بروتون-م" "كما كان مقررا، بحسب البيان الذي أكد "إقامة خط اتصالات مع القمر الصناعي، وجميع الأجهزة على متنه تعمل بشكل طبيعي".

وعانت صناعة الفضاء الروسية من سلسلة من النكسات في الأشهر الأخيرة، وهو ما أدى إلى إيقاف جميع رحلات الفضاء لمدة ثلاثة أشهر تقريبا بعد فشل مركبة "بروغرس" غير المأهولة في أواخر أبريل/نيسان الماضي.

وفقدت المركبة الاتصال مع الأرض واحترقت في الجو، وهو ما أجبر مجموعة من رواد الفضاء على البقاء شهرا إضافيا في محطة الفضاء الدولية.

وفي مايو/أيار الماضي تعطل صاروخ "بروتون-م" الذي كان يحمل قمرا صناعيا مكسيكيا وتحطم في سيبيريا عقب انطلاقه.

كما فقدت روسيا مطلع هذا الشهر الاتصال مع قمر صناعي عسكري بعد أن فشل بالانفصال عن الصاروخ بعد إطلاقه. 

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أفادت وكالة أنباء روسية بأن أحد قمرين صناعيين روسيين عسكريين أطلقا في الخامس من ديسمبر/كانون الأول الجاري لم ينفصل عن الصاروخ سويوز الذي كان يحمله إلى الفضاء، ويعد الآن مفقودا.

انطلق صاروخ من طراز أطلس-5 من قاعدة كيب كنافيرال التابعة لسلاح الجو الأميركي أمس الأربعاء لوضع قمر صناعي مطور ضمن شبكة أقمار نظام تحديد المواقع العالمي (جي بي إس) في الفضاء.

أعربت الحكومة الأميركية عن اعتقادها أن إطلاق صاروخ صيني جرى هذا الأسبوع هو أول اختبار لصاروخ اعتراضي جديد قد يستخدم في تدمير قمر صناعي في مداره، وذلك وفق مسؤول عسكري أميركي.

انطلق صاروخ من قاعدة سلاح الجو الأميركي في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا الخميس وعلى متنه قمر صناعي سري تابع للمكتب الوطني للاستطلاع في مهمة سرية.

المزيد من دولي
الأكثر قراءة